منتديات كزورينا


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

مدير المنتدى:اهنئ اعضاء وزوار المنتدى بعيد الاضحى المبارك وكل عام وانتم بخير


شاطر | 
 

 معجم الفلاسفة3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MâsrâwY
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

تاريخ التسجيل : 15/04/2011
اعيش فى :
عددالمساهمات : 38
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10/06/1987
العمر : 30

الابراج : الجوزاء
نقاط : 2935
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نشاط العضو :
25 / 10025 / 100


مُساهمةموضوع: معجم الفلاسفة3   الإثنين 18 أبريل 2011 - 5:26


الحلاج أبو المغيث الحسين بن منصور
الحلاج أبو المغيث الحسين بن منصور "858? - 922م.": صوفي مسلم. طوف في الأرض ، فزار تركستان والهند، وحج إلى مكة ثلاث مرات. قال بعض من ترجموا له إنه كان يأكل يسيرا ، ويصلي كثيرا، ويصوم الدهر. دافع عن الحركة الصوفية دفاعا شديدا، ولكنه ادعى حلول الذات الإلهية فيه فاتهم بالكفر والزندقة فسجن وعذب، ثم اجتر رأسه وأحرقت جثته. أشهر آثاره كتاب "الطواسين".



درّيدا "جاك ": 1930 -
فيلسوف فرنسي معاصر تمحورت جلّ كتاباته حول مفهوم " التّفكيك " Déconstruction أي تفكيك المعنى في النّص الفلسفي. بدأ درّيدا عمله الفلسفي بترجمة و تقديم مؤلّف هوسّرل " أصل الهندسة ". ثمّ عمد بعد ذلك مباشرة إلى إصدار" الصّوت و الظّاهرة "، " في النّحويّة " De la grammatologie، " الكتابة و الاختلاف " حيث صاغ إشكاليّة انتشار المعنى في النّص الفلسفي. و تجدر الإشارة هنا إلى أنّ " مهمّة التّفكيك " التّي يتابعها درّيدا في كلّ أعماله، إنّما هي في واقع الأمر مواصلة لمشروع هيدغر المتمثّل في " تفكيك الميتافيزيقا ".
ففي تتبّعه لمسيرة المعنى، كشف الرّجل عن الأسبقيّة، التّي تفترضها الفلسفة الغربيّة، للكلام و للصّوت على الكتابة، و للمدلول على الدّال. و بذلك تكون الفلسفة في مجملها حبيسة مركزيّة منطقيّة تبدو و كأنّها مستقلّة عن نشاط التّعبير و الكتابة. و بالرّجوع إلى كتابات فلسفيّة و أدبيّة تمّ الانتباه إلى " هوامش " و مفترضات الخطاب الفلسفي القديم الذّي يجب تجاوزه مع العمل التّفكيكي. فالقارئ التّقليدي يتوهّم أنّ اللّغة قادرة على التّعبير عن الأفكار دون أن تحدث في هذه الأخيرة تغييرا أو تعديلا و أنّ الكتابة، في تراتبيّة اللّغة ذاتها، ثانويّة مقارنة مع الكلام و أنّ الكاتب يجسّد الوحدة الأخيرة للمعنى "المعنى متعالي على النّص".

دلتاي "فيلهالم ": 1833 - 1911فيلسوف ألماني إختصّ في فلسفة التّاريخ و الثّقافة، أثّرت نظريّاته بشكل بارز في أبحاث العلوم الإنسانية إجمالا و علم الاجتماع بالأساس. و يعود ذلك إلى رفضه لهيمنة النّموذج العلمي المسيطر آنذاك و المتمثّل في النّموذج الموضوعي للعلوم الطّبيعيّة من جهة، و تطلّعه من جهة أخرى إلى تأسيس " علم ذاتي " يهتمّ بدراسة الظّاهرة الإنسانيّة دون السّقوط في المسلّمات
الموضوعيّة للعلم التّجريبي. فلا يمكن حسب هذا الفيلسوف الفصل بين تجربة الباحث الذّاتيّة التاّريخيّة و المعيشة و عمليّة فهم هذه التّجربة ذاتها.

دولوز "جيل ": 1925 - 1995فيلسوف فرنسي و صاحب فلسفة للاختلاف تتمثّل الإنسان ك " آلة راغبة "Machine désirante. منذ سنة 1969 اشتغل في تدريس الفلسفة بكلّية باريس 8 صحبة فوكو. توفّي انتحارا، حيث وضع حدّا لحياته سنة 1995 عن سنّ يناهز السّبعين و ذلك بسبب المرض الذّي ألمّ به.


رينيه ديكارت: 1596- - 1650"ولد ديكارت "René Descartes" سنة 1596 في بلدة "لاهى" من بلدان مقاطعة "الثورين" قرب نهر "الكروز" بفرنسا. وينتسب ديكارت إلى أسرة من صغار الأشراف الفرنسيين، كان أبوه مستشارا ببرلمان "بريتاني"، أما أمه فماتت بعد مولده بثلاثة عشر شهرا. تلقى ديكارت علومه الأولى في مدرسة "لافليش" إحدى مدارس اليسوعيين، فبقي يتعلم بها ثماني سنوات، تعلم فيها العلوم والفلسفة، وقضى السنوات الخمس الأولى في دراسة اللغات القديمة، والثلاثة الأخيرة في دراسة المنطق والأخلاق والرياضيات والطبيعيات والميتافيزيقيا.
قصد ديكارت هولندا ليتعلم صنعة الحرب على يد اشهر جندي في أوروبا موريس دوناسو وكان قد سبق ديكارت إلى البلاد الهولندية كثيرون من أشراف الفرنسيين، أرادوا مثله أن يخدموا تحت إمرة ذلك الجندي العظيم الذي حقق الكثير من الانتصارات. توجه ديكارت بعد ذلك إلى "بريدا" في هولندا فلقي هناك طبيبا مثقفا ذا علم واسع بالرياضة والطبيعة اسمه اسحق بيكمان فصادقه.

رام سينغ
رام سينغ "1816 - 1885": فيلسوف ومصلح سيخي. يعتبر أول هندي اتخذ من اللاتعاون ومقاطعة السلع والخدمات البريطانية سلاحا سياسيا. أسس فرقة دينية ارتدى أفرادها الأردية البيضاء وحملوا العصي والسبحات الخشبية. سلخ جانبا من سني حياته سجينا أو منفيا.

روسلان ـ روسيليونوس
روسلان ـ روسيليونوس "1050? - 1125?": فيلسوف سكولاستي فرنسي. مؤسس الفلسفة الإسمانية التي تقول بأن المفاهيم المجردة، أو الكليات، ليس لها وجود حقيقي وأنها لا تعدو أن تكون مجرد أسماء.

رويس ـ جوسيا
رويس ـ جوسيا "1855 - 1916": فيلسوف أميركي. يعد أحد أبرز القائلين ب- "المثالية المطلقة" "را.". أكد على الإرادة الفردية، وقال بأن العقول البشرية هي "فلذ من الذات المطلقة"، وبأنها قادرة - من طريق الولاء لمجتمعها الكبير - على الاقتراب من هذه الذات نفسها.

ريد ـ توماس
ريد ـ توماس "1710 - 1796": فيلسوف أسكتلندي. عارض فلسفة الشك المطلق التي قال بها دايفيد هيوم ودعا إلى فلسفة قوامها الفطرة السليمة ذاهبا إلى أن فلسفة هيوم منافية لهذه الفطرة لأن السلوك الإنساني واستخدام اللغة يثبتان، بما لا يدع مجالا للريب، وجود العالم المادي والاحتفاظ بالهوية أو الذاتية الشخصية في غمرة من التغير المتواصل.

ريكور "بول ": 1913 -
فيلسوف فرنسي ذو اتّجاه فينومينولوجي. درّس الفلسفة بجامعة سترازبورغ "1950 - 1955 " و بعد ذلك بالسّوربون منذ سنة 1956 و أخيرا بشيكاغو. أصدر في بداية مسيرته دراسات حول هوسّرل، هيدغر، كارل ياسبرز و غابريال مارسال. وجّه مجهوداته بعد ذلك نحو التّوفيق
النّظري بين الجانب الواعي في الإنسان التّي تركّز عليه الفينومينولوجيا و الوجوديّة، و بين الجانب اللاّواعي و اللاّإرادي التّي أشارت مدرسة التّحليل النّفسي مع فرويد إلى وجوده.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MâsrâwY
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

تاريخ التسجيل : 15/04/2011
اعيش فى :
عددالمساهمات : 38
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10/06/1987
العمر : 30

الابراج : الجوزاء
نقاط : 2935
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نشاط العضو :
25 / 10025 / 100


مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاسفة3   الإثنين 18 أبريل 2011 - 5:27


حرف الزاي
--------------------------------------------------------------------------------

زكي الأرسوزي
"1900ـ 8691" ولد في اللاذقية من أسرة متواضعة ثم انتقلت عائلته إلى إنطاكية في لواء اسكندرون السوري حيث أنهى دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة قونية تابع دراسته في بيروت ثم التحق بجامعة السوربون الباريسية"1927" فخرج منها بإجازة فلسفة وكان متولعاً ومتحمساً للشعر الفرنسي والرسم والحضارة الفرنسية، وفي1932 عين مدرساً في مدرسته القديمة في إنطاكية حيث ظهرت عليه علامات النبوغ وبدأ يبث بين طلابه الأفكار الفرنسية ومبادئ الثورة الفرنسية ولكن ذلك لم يعجب الفرنسيين فأوقفوه عن التدريس لأن الحرية والمساواة والعدالة لم تكن للشعوب الخاضعة للاستعمار. ثم أسس نادي الفنون الجميلة بهدف نشر الوعي ولكن الفرنسيين لم يتركوه وشأنه، فوجد فارقاً كبيراً بين الشعراء والرسامين والأساتذة الفرنسيين الذين أحبهم وأولئك المستعمرون، فترك الأرسوزي الثقافة الفرنسية واهتم بالسياسة السورية فأصبح قومياً وبدأ يناضل في سبيل ذلك فانتسب إلى عصبة العمل القومي وتزعم حركتها في لواء الاسكندرون ثم أنشأ جريدة"العروبة" وبدأ ينادي بالانبعاث العربي وفي أزمة سلخ لواء الاسكندرون"1936" عن سورية وضمه إلي تركيا قاد الأرسوزي حركة مقاومة سلخ اللواء، فسجن، وفي1937 أقام مكتبة أطلق عليها اسم"البعث العربي" وعندما دخل الجيش التركي اللواء عنوة، قاد الأرسوزي أفواج المهاجرين العرب من أهالي اللواء الذين اختاروا سورية مشيا على الأقدام إلى حلب حيث تابع مهنته التدريس داعيا إلي عروبة اللواء مندداً بتواطؤ حكم الكتلة الوطنية وتخاذله ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية جاء دمشق وأقام فيها قيادته والتف حوله الشباب والفرنسيون يضطهدونه وراحوا يطاردونه من مدينة إلي أخرى ومنعوه من التدريس لأنه
يسم عقول الشباب في زعمهم، فغادر دمشق إلى بغداد وعمل مدرساً لكنه انتقد زيف موقف حكومة نوري السعيد من قضية لواء الاسكندرون مما أدى إلى إبعاده فعاد إلي دمشق حيث حافظ على خطه النضالي لكن وسط اضطهاد السلطات وفقر شديد ثم أظهر الحكم السوري بعد حركة8/ آذار/ 1963 خاصة أعضاء اللجنة العسكرية وبالأخص الأسد اهتماماً وتقديراً كبيراً له وخصص له معاشاً تقاعدياً ثم أقام له في ذكرى وفاته تمثالاً في ساحة المدفع في حي أبي رمانة في دمشق وقامت وزارة الثقافة السورية بنشر مؤلفاته الكاملة في ستة مجلدات.

زكي نجيب محمود"1905 ـ 1993 م"
ناقد.ولد في ميت الخولي عبد الله في مصر.تعلم في ابتدائية ميت الخولي ثم في القاهرة ودخل كلية جوردن في الخرطوم فمعهد المعلمين الأعلى، ثم كلية الملك في لندن وحصل منها على دكتوراه في الفلسفة. أستاذ جامعي في الفلسفة مستشار ثقافي للسفارة المصرية في واشنطن، محرر مجلة الثقافة والفكر المعاصر، عضو المجلس القومي للثقافة، نال جائزة الدولة التشجيعية في الفلسفة وحاز جائزة الدولة التقديرية، ونال وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى فاز بالجائزة التقديرية للثقافة العربية.

زينوفان ـ زينوفانيس
زينوفان ـ زينوفانيس "560? - 478? ق.م.": فيلسوف وشاعر يوناني. سلخ الشطر الأعظم من حياته في جنوب إيطاليا وفي صقلية. سخر من وثنية الإغريق، ونادى بالوحدانية، وقال بوحدة الوجود. وقد ذهب بعض الباحثين إلى القول بأنه هو، وليس برمنيديس، مؤسس الفلسفة الإيلية.

زينوقراط ـ زينوقراطيس
زينوقراط ـ زينوقراطيس "396 - 314ق.م.": فيلسوف يوناني. ارتحل حوالي العام 380 قبل الميلاد إلى أثينا حيث درس الفلسفة على أفلاطون ومن ثم رئس أكاديمية أفلاطون. الأكاديمية" من عام 339 حتى وفاته عام 314. لم يصلنا من آثاره غير نتف يسيرة، ولكن الذي يبدو أن تعاليمه شبيهة بتعاليم أستاذه "أفلاطون".

زينون الأيلي
زينون الأيلي "495? - 430?ق.م.": فيلسوف يوناني. من مواليد إيليا، وهي مدينة قديمة في الجزء الجنوبي من إيطاليا. كان تلميذا وصديقا لبرمنيديس مؤسس الفلسفة الإيلية. الفلسفة الإيلية". وقد طور هذه الفلسفة، ووضع عددا من البراهين حاول أن يثبت فيها أن الحركة وهم لا حقيقة.

زينون السيشيومي ـ الرواقي
زينون السيشيومي ـ الرواقي ـ "335? - 263? ق.م.": فيلسوف يوناني. فينيقي الأصل، من مواليد سيشيوم بجزيرة قبرص. شد رحاله إلى أثينا، حوالي العام 312 حيث درس مختلف المذاهب الفلسفية اليونانية، وكون مذهبه الخاص الذي عرف ب- "الرواقية" بعد أن اختار للتبشير
بهذا المذهب، من حوالي العام 300 حتى وفاته، رواقا في أثينا كان يؤمه خلق كثير .أيضا: الرواقية".

زينون الصيدوني
زينون الصيدوني "150? - بعد 73ق.م.": فيلسوف يوناني. فينيقي الأصل، من مواليد صيدا "لبنان". يعتبر من أساطين المدرسة الأبيقورية بعد العام المائة قبل الميلاد. قال بأن السعادة تكمن في الاستمتاع بالمباهج الحاضرة والحرص على استمرارية هذا الاستمتاع طوال الحياة، أو طوال معظم سنيها، من غير أن يشوب ذلك استشعار للألم. وأكد على أن تحرر المرء من خوف الموت وخوف الآلهة يزيده سعادة إلى سعادة. لم يبق من تصانيفه غير شذرات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MâsrâwY
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

تاريخ التسجيل : 15/04/2011
اعيش فى :
عددالمساهمات : 38
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10/06/1987
العمر : 30

الابراج : الجوزاء
نقاط : 2935
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نشاط العضو :
25 / 10025 / 100


مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاسفة3   الإثنين 18 أبريل 2011 - 5:28

السهروردي
السهروردي ، شهاب الدين يحيى بن حبش "1155?- 1191م.": متصوف وفيلسوف مسلم. ذكروا أنه كان زري الهيئة لا يغسل له ثوبا ولا جسما، ولا يقص شعرا ولا ظفرا. حاول أن يوفق بين الفلسفة والتصوف. قتله في حلب الملك الظاهر ابن صلاح الدين الأيوبي بعد أن نقم عليه علماؤها. أشهر آثاره: "حكمة الإشراق". يعرف ب- "المقتول" و "شيخ الإشراق".

سارتر
سارتر ـ جان بول "1905 - 1980": روائي وكاتب مسرحي وفيلسوف فرنسي. زعيم المدرسة الوجودية الفرنسية. من آثاره الروائية: "الغثيان" la Nausée "عام 1938". ومن آثاره المسرحية: "الذباب" les Mouches "عام 1943" و "الأيدي القذرة" les Mains Sales "عام 1948". ومن آثاره الفلسفية: "الوجود والعدم" l'être et le néant "عام 1943".

سالي جيمس
سالي جيمس "1842 - 1923": فيلسوف وعالم نفس إنكليزي. وضع قواعد المذهب الفلسفي المعروف ب- "التحسنية" ونظمها في كتابه "التشاؤم" Pessimism "عام 1877". من آثاره الأخرى:"العقل البشري" The Human Mind "عام 1892".

سان سيمون ـ الكونت دو
سان سيمون ـ الكونت دو "1760 - 1825": فيلسوف اشتراكي فرنسي. دعا إلى إقامة دولة يحكمها العلماء والتقنيون. من أبرز مؤلفاته:"حول إعادة تنظيم المجتمع الأوروبي" Réorganisation De La Société Européenne "عام 1814".

سانتايانا جورج
سانتايانا جورج "1863 - 1952": شاعر و فيلسوف أميركي. إسباني المولد. قال بأن الفلسفة تعبير رمزي عن القيم والمفاهيم التي تشكل نهجا من نهج الحياة. من أشهر آثاره:"حياة العقل" Life Of Reason The في خمسة مجلدات "1905 - 1906"، و"عوالم الوجود" The Realms Of Being في أربعة مجلدات "1928 - 1940".

سبنسر هربرت
سبنسر هربرت "1820 - 1903" فيلسوف إنكليزي. يعتبر أحد أبرز القائلين ب- "الداروينية الاجتماعية". آمن، قبل داروين، بتطور الأنواع من أشكال بسيطة إلى أشكال معقدة. أعظم آثاره كتاب "الفلسفة التركيبية" The Synthetic Philosophy "1860 - 1896".

سبينوزا باروخ
سبينوزا باروخ ـ "أونينديكت دو " "1632 - 1677": فيلسوف ومفكر ديني هولندي. صاحب "السبينوزية". أكد على دور العقل في الأخلاق وما وراء الطبيعة، وكان من أكبر القائلين بوحدة الوجود والمدافعين عنها. وقد اتهمه كثيرون بالإلحاد على الرغم من الشعور الديني العميق الذي تنبض به كتاباته. من أشهر آثاره "كتاب الأخلاق" Ethica "عام 1677".

ستيفين هوكنج "ولد 1942"
ولد ستيفن هوكنج "Stephen Hawking" في اكسفورد في المملكة المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية وكان والداه يعيشان في لندن، غير أن اتفاقا كان قد ابرم بين ألمانيا النازية وبريطانيا حول عدم قصف اكسفورد وكيمبردج، ولهذا السبب ذهبت والدته إلى اكسفورد لتضعه في أمان. وعاش طفولته أثناء وبعد الحرب في إحدى ضواحي لندن، حيث كان يقيم العلماء والأكاديميون الإنجليز. وكانت المدرسة التي درس فيها تتبنى منهجا تعليميا خاصا تمخض عنه أن ستيفين لم يتعلم القراءة قبل الثامنة من العمر.

سميث آدم
سميث آدم "1723 - 1790": فيلسوف اجتماعي وعالم اقتصاد إسكتلندي. يعتبر مؤسس علم الاقتصاد الكلاسيكي. دعا إلى تعزيز المبادرة الفردية، والمنافسة، وحرية التجارة بوصفها الوسيلة الفضلى لتحقيق أكبر قدر من الثروة والسعادة.
أهم آثاره كتاب "بحث في طبيعة ثروة الأمم وأسبابها" Wealth of nations An Inquiry Into the Nature and Causes of The "عام 1776" وقد اشتهر، اختصارا، باسم "ثروة الأمم" of Nations. Wealth.



حرف الشين

--------------------------------------------------------------------------------

شليغل
شليغل ـ فريديريتش فون "1772 - 1829": فيلسوف وشاعر وناقد ألماني. عاون أخاه أوغوست في إصدار مجلة "أثينايوم" Athenaum وأسهم إسهاما ملحوظا في وضع الأساس الفلسفي للحركة الرومانتيكية الألمانية. من أهم أعماله: "تاريخ الأدب القديم والأدب الحديث" Geschichte der alten und neueren Literatur "عام 1815




حرف العين

--------------------------------------------------------------------------------

العطار فريد الدين
العطار فريد الدين "1142? - 1220?" شاعر فارسي. يعتبر أحد أعظم الشعراء والمفكرين الصوفيين المسلمين. عرف بغزارة الإنتاج، وقد تركت أعماله أثرا ملحوظا في الأدب الفارسي وفي الآداب الإسلامية الأخرى أيضا. أشهر آثاره "منطق الطير" وهو شبه ملحمة نقع فيها على أوضح تفسير شعري للتصوف الفارسي.



حرف الغين

--------------------------------------------------------------------------------

الغزالي ـ أبو حامد
الغزالي ـ أبو حامد "1058 - 111 م.": متكلم وفيلسوف ومصلح ديني مسلم. يعتبر أحد أعظم المفكرين في تاريخ الإسلام. آمن بأن طرق الصوفية هي الطريق المؤدية إلى المعرفة اليقينية والسعادة الحق. كان لآرائه أثر كبير في تطور الفكر العربي وفي اللاهوت المسيحي خلال القرون الوسطى أيضا. أشهر كتبه "إحياء علوم الدين"، و"المنقذ من الضلال"، و"تهافت الفلاسفة".

غاساندي بيير
غاساندي بيير "1592 - 1655": فيلسوف وعالم فلك ورياضيات فرنسي. يعتبر من أبرز المفكرين المتحررين في القرن السابع عشر. هاجم ميتافيزيقية الفلاسفة السكولاستيكيين التقليدية، وفلسفة ديكارت الجديدة، وحاول إحياء فلسفة أبيقور الذرية القديمة.

غودوين ـ وليام
غودوين ـ وليام "1756 - 1836": فيلسوف اجتماعي بريطاني. عرف أكثر ما عرف بكتاباته الداعية إلى الإلحاد والفوضوية والحرية الشخصية. أهم آثاره: "بحث في العدالة السياسية وأثرها في الفضيلة العامة والسعادة " An Enquiry Concerning Political Justice، and Its Influence on General Virtue and Happiness "عام 1793



حرف الفاء

--------------------------------------------------------------------------------

الفارابي
محمَّد بن محمَّد الفارابي أبو نصر، ويُعرف بالمعلم الثاني.ولد في واسج في مقاطعة فاراب من بلاد الترك سنة 259هـ، ونشأ في بلدته، وحصل فيها على مبادئ العلوم، عمل في بداية أمره حارساً في بستان بدمشق، وكان فقيراً ضعيف الحال، حتّى إنَّه كان يسهر للمطالعة والتصنيف على ضوء قنديل الحارس الليلي.رحل إلى إيران فتعلّم اللغة الفارسية، وانتقلت به الأسفار إلى أن وصل إلى بغداد، فتعلّم فيها اللغة العربية، ولما دخلها كان بها أبو بشر متى بن يونس الحكيم المشهور، فحضر حلقة درسه درس الرياضيات، والطب، والفلسفة، وأقام كذلك برهة من الزمن، إلى أن نشأ وألف أكثر كتبه.رحل إلى مدينة حرّان، وفيها يوحنا بن حيلان الحكيم النصراني، فاستفاد منه، وأخذ عنه. رجع إلى بغداد، وأخذ بتأليف كتبه، ثُمَّ انتقل إلى حلب، حيثُ قدم إلى سيف الدولة الحمداني، فأقام في كنفه مدّة، ثُمَّ رحل إلى دمشق بصحبة سيف الدولة حين استيلائه عليها، وكان مدّة مقامه بدمشق غالباً ما يكون عند مجتمع ماء أو مشتبك رياض.كان يحسن اللغة اليونانية، وأكثر اللغات الشرقية المعروفة في عصره. تناول جميع كتب أرسطو، ومهر باستخراج معانيها، والوقوف على أغراضه فيها، وكان من أكبر فلاسفة المسلمين، ولـم يكن منهم من بلغ رتبته في فنونه، "والرئيس أبو علي بن سينا بكتبه تخرج، وبكلامه انتفع في تصانيفه.

هو أوّل من حمل المنطق الصوري اليوناني تاماً منظماً إلى العرب، وكذلك هو أوّل المسلمين الذين عنوا عناية خاصة بقانون التناقض الذي يظهر به للعقل صدق قضية أو كذبها.توجه إلى مصر ثُمَّ عاد إلى دمشق، وتوفي بها سنة 339هـ، عن عمر يُناهز الثمانين عاماً.

فرانز فانون
فانون، فرانز "عمر " "1925 - 1961": طبيب نفساني وفيلسوف اجتماعي مارتينيكي. عرف بنظريته القائلة بأن بعض العصابات neuroses اجتماعي المنشأ. انضم إلى حركة التحرير الجزائرية عام 1954. أشهر آثاره: "المعذبون في الأرض" Les Damnés de la terre "عام 1961" وقد دعا فيه الشعوب المستعمرة إلى الثورة على جلاديها، و"في سبيل الثورة الإفريقية" révolution la africaine Pour "عام 1964".

فرفوريوس
فرفوريوس ـ بفرفوريوس الصوري "234? - 305? م.": فيلسوف سوري يوناني. من مواليد صور. يعتبر أحد أبرز ممثلي الفلسفة الأفلاطونية المحدثة. تتلمذ على أفلوطين ووضع ترجمة لحياته. انتقد النصرانية انتقادا قاسيا في كتاب دعاه "ضد النصارى" Against the Christians..

سيغموند فرويد "1858 - 1939"
ولد سيغموند فرويد "Sigmund Freud" في فرايبرغ "Freibberg" وهاجرت عائلته إلى فينا Vienna"". عاش هناك حتى سنة 1938، وعندما ضم هتلر النمسا إلى ألمانيا اضطر فرويد إلى تركها بسبب كونه يهودياً وعاش في لندن حتى وفاته بعد ذلك بقليل. درس سيغموند فرويد الطب في فينيا أولاً، ومارس هذه المهنة لسنوات عديدة. ولاحظ صلة وثيقة بين بعض الأمراض وأنماط سلوك مرضاه. سافر إلى باريس في 1885 للتخصص هناك لدراسة ظاهرة الهستيريا والعلاج بالتنويم المغناطيسي. ثم انتقل إلى مدينة نانسي ليتتلمذ على أيدي العالمين الفرنسيين بيررنهام وليبو في مجال التنويم المغناطيسي. وعاد فرويد بعد ذلك إلى فيينا لاستخدام ما درسه في علاج مرضاه. ألف فرويد كتبا عديدة دار معظمها حول ظواهر "الهستيريا" و"الأحلام"، و "التحليل النفسي". وعرض فرويد نظريته في التحليل النفسي في جامعة كلارك في الولايات المتحدة في عام 1909. وأسس جمعية التحليل النفسي في 1910 في فينا وعمل منذ 1919 أستاذا في جامعة فينا. وعانى من مرض عضال منذ 1923 وحتى موته في 1939.


فريدريك إنجلز "1820-1895"
فريدريك إنجلز "Frederick Engels" مفكر وكاتب ألماني المولد. كان من الهيجليين الجدد "الجناح اليساري"، هاجر إلى بريطانيا، وتعرف هناك إلى أوضاع الطبقة العاملة التي أصبحت تشكل له موضوع اهتمام كبير، خاصة وانه كان منذ وجوده في ألمانيا يهتم بقضايا تبديل العلاقات الاجتماعية السائدة، وأصبح من الاشتراكيين. في عام 1844 التقى بماركس في باريس، وقامت بينهما علاقة متينة قائمة على الصداقة الشخصية، وعلى الاشتراك في الأفكار والتوجهات السياسية. وقاما بتأليف عدد من المؤلفات بشكل مشترك، كان اشهرها وأوسعها انتشارا "البيان الشيوعي" الذي صاغ إنجلز مسودته. كما كان بينها "الأيديولوجية الألمانية" و"العائلة المقدسة". وقد ألّف إنجلز بشكل منفرد كتبا منها: "لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية"، و"ضد دوهرنج"، و"أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة".وعمل إنجلز مع ماركس من أجل تفعيل الرابطة الشيوعية، وتحويلها إلى حزب ثوري للبروليتاريا.

فورييه شارل
فورييه شارل "1772 - 1837": فيلسوف وعالم اقتصاد فرنسي. يعتبر رائدا من أبرز رواد الاشتراكية في فرنسا. دعا إلى إنشاء مستوطنات جماعية صغيرة يتألف كل منها من 1،800 شخص يعملون كلهم لمصلحة المستوطنة المشتركة من طريق التعاون المتناغم بين مختلف الكفاءات والأمزجة. وقد لقيت فكرته هذه قبولا حماسيا في كثير من البلدان وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية بعد عام 1840.

ميشال فوكو 1926 - 1984 فيلسوف فرنسي معاصر حاول أن يميّز بين الوقائع الاجتماعية و الثّقافيّة في حدّ ذاتها و التمثّلات التّي يحملها الإنسان عنها، و التّي لا تشكّل حقائق ثابتة و خالدة و إنّما وحدات أو منظومات دلاليّة قابلة للتّغيّر بتغيّر منظور البحث في الوقائع. يعترف فوكو في كتاباته بأنّ موضوع بحثه ليس هذه الوقائع، "و هو في هذا الشّأن يتخلّى عن زعم تقديم حقيقة معيش مادّي "، و إنّما تمثّلات الإنسان الغربي عن وقائع كالجنون، المستشفى، السّجون، الشّرطة، منظومات التّأمين إلى غير ذلك من مظاهر الحياة المعاصرة المؤسّساتيّة. و مسلّمة فوكو، في هذا البحث الذّي يدعوه أركيولوجيّا، هي أنّ البشر لا يعيشون في واقع مادّي مستقلّ عن معرفتهم، بل أساسا في عالم من التمثّلات التّي لا يمكن الكشف عنها إلاّ في إطار مقاربة تؤلّف بين المنهج البنيوي "حتّى تدرس النّظام و العلاقات المحدّدة التّي تفترضها الظّاهرة المدروسة سواء كانت الجنون أو الجنس أو الرّقابة إلى غير ذلك " و المنهج الأركيولوجي "حتّى يتمّ الكشف عن الأصول الأولى لتمثّل الإنسان الغربي عن الظّاهرة و التغيّرات أو التّحوّلات التّي طرأت على هذا التمثّل عبر التّاريخ ".

فويرباخ ـ لودفيغ
فويرباخ ـ لودفيغ "1804 - 1872": فيلسوف ألماني. تتلمذ على هيغل ولكنه انتهى إلى أن يصبح من أعنف منتقدي فلسفته. تأثر كارل ماركس بكثير من آرائه المادية. من آثاره: "في الفلسفة والنصرانية" ber Philosophie Und Christenthum "عام 1839" وقد ذهب فيه إلى أن النصرانية محت منذ عهد بعيد من عقل الجنس البشري وحياته، و"روح النصرانية" Das Wesen Des Christenthums "عام 1841" وقد جدد فيه حملته على النصرانية وحاول أن يخلع على اللاهوت صفة إنسانية.

فيتغنشتاين ـ لودفيغ
فيتغنشتاين ـ لودفيغ "1889 - 1951": فيلسوف إنكليزي. نمساوي المولد. يعد واحدا من أبعد المفكرين أثرا في الفلسفة الإنكليزية خلال الربع الثاني من القرن العشرين. من آثاره كتاب "تحقيقات فلسفية" Philosophical Investigations الذي ذهب فيه إلى أن جميع المشكلات الفلسفية نابعة من الفوضى اللغوية "وقد نشر بعد الوفاة عام 1953".

فيختة ـ جوهان غوتليب
فيختة ـ جوهان غوتليب "1762 - 1814": فيلسوف ألماني. طور مثالية كنت مبتدعا مثالية مطلقة لا تعترف إلا بحقيقة واحدة هي الأنا أو الذات. عرف بنزوعه إلى الاشتراكية، وبحماسته للقومية الألمانية. آمن بالأخلاق أساسا لفهم جميع مظاهر الخبرة البشرية وبأن التطبيق لا النظرية هو المركز الذي يمكن تنظيم الحياة حوله. من أشهر آثاره: "خطب إلى الأمة الألمانية" Reden An Die Deutsche Nation "1807 - 1808".

فيدروس
فيدروس فيلسوف يوناني من أهل القرن الخامس قبل الميلاد. عاصر سقراط وأفلاطون. تحمل إحدى "محاورات" أفلاطون اسمه.


فيسك ـ جون
فيسك ـ جون "1842 - 1901": فيلسوف ومؤرخ أميركي. عرف بتأييده للداروينية وبعمله الدائب من أجل نشرها في الولايات المتحدة الأميركية. من آثاره "الأساطير وصانعوها" Myths and Myth Makers "عام 1872" و"موجز في الفلسفة الكونية" Outlines Of Cosmic Philosophy "عام 1874".



حرف الكاف

--------------------------------------------------------------------------------

الكندي
الكندي ـ أبو يوسف يعقوب بن إسحاق "796? - 873? م.": فيلسوف عربي. سطع نجمه في خلافتي المأمون "813 - 833 م"، والمعتصم "833 - 842 م." العباسيين. عالج موضوعات عديدة إلى جانب الفلسفة، كالطب والفلك والهندسة والموسيقى. من آثاره "إلهيات أرسطو"، و "الأدوية المركبة"، و "رسالة في الموسيقى". يعرف ب- "فيلسوف العرب".

كارل ماركـس "1818-1883" ولد كارل ماركس "Karl Marx" في مدينة ترير"Trier"، إحدى المدن الألمانية القريبة من الحدود الفرنسية، في عائلة متوسطة حيث عمل والده محاميا.
درس ماركس القانون والفلسفة والتاريخ في جامعات بون، برلين ويينا. ودار موضوع رسالة الدكتوراه حول فلسفة الطبيعة عند كل من ابيقورس وديموقريطس. بعد انتهاء دراسته في سنة 1841 عرض عليه التدريس في جامعة بون. لكنه اختار طريقاً أخرى لحياته حيث اشترك في تحرير إحدى الصحف الراديكالية لمدة قصيرة. لكن الرقابة البروسيةأغلقت الصحيفة ولاحقت السلطات محرريها. نتيجة لذلك هاجر ماركس إلى باريس سنة 1843.
أحدثت فلسفة هيجل "Hegel" ثورة فكرية في دول ألمانيا بعد موته "1832"، واعتبر ماركس في فترة حياته المبكرة من الهيجليين "أتباع هيجل". من ناحية ثانية، أولى ماركس اهتماماً خاصاً لدراسة النظريات الاقتصادية كنظرية آدم سميث "Adam Smith". وخلال قراءة ماركس لآثار هيجل الفلسفية كتب ملاحظات وتعليقات جمعت فيما بعد.
كرس ماركس حياته للدراسات الاقتصادية إلى جانب نشاطه السياسي. فقد أتم "نقد الاقتصاد السياسي" في 1857. وفيما بعد بدأ ماركس بالعمل على وضع الأسس العريضة لكتابه المشهور "رأس المال".
وكانت الفكرة الأساسية دراسة الموضوع في ثلاثة مجلدات. وصدر المجلد الأول 1867. غير أن نشاطه السياسي ضمن اتصالاته المستمرة مع مختلف الأحزاب والتنظيمات الاشتراكية في مختلف بلدان أوروبا منعه من مواصلة مشروعه الفكري. وفي 1878 بدأ بكتابة المجلد الثاني، لكنه لم يتم. أما المجلد الثالث فبقي فكرة لم تتم.
أما كتابات ماركس السياسية بعد 1849 فهي كثيرة ومتعددة. ولا يمكننا هنا ذكرها، فهي تحتاج لصفحات عديدة. ويمكن القول أنها عبرت عن مواقف ماركس من المؤتمرات وبرامج الأحزاب الاشتراكية في بلدان أوروبا. والقسم الآخر مراسلات شخصية، لا سيما مع صديق حياته إنجلز.

كارلايل توماس
كارلايل توماس "1795 - 1881": كاتب ومؤرخ وفيلسوف إنكليزي. أشهر كتبه: "الثورة الفرنسية" French Revolution The "عام 1837"، و"في الأبطال وتقديس البطل وعنصر البطولة في التاريخ" On Heroes، Hero- Worship and the Heroic in History "عام 1841".

كاسيرر أرنست
كاسيرر أرنست "1874 - 1945": فيلسوف ومرب ألماني. عرف بغزارة الإنتاج وبتحليله وتعليله للقيم الثقافية. من مؤلفاته: "فلسفة الأشكال الرمزية" Die Philosophie der symbolischen Formen في ثلاثة مجلدات "1923 - 1929".

كاليستينيتس
كاليستينيتس "360? - 328 ق.م.": فيلسوف ومؤرخ يوناني. تلميذ أرسطو ونسيبه. صحب الإسكندر المقدوني في حملاته الشرقية. انتقد الإسكندر لأخذه ببعض العادات الشرقية، فألقاه في السجن حيث مات. وضع تاريخا لليونان يبدأ من عام 386 وينتهي عام 355 ق.م.

كامو "ألبار ": 1913 - 1960 كاتب فرنسي عرف بمؤلّفاته " الغريب " و " الطّاعون ". ولد بالجزائر في عائلة متواضعة و شرع في تعلّم الفلسفة، لكنّه ما لبث أن انقطع عن دراستها بسبب مرض " السّلّ " الذّي ألمّ به. و بشكل موازي كان كامو يشارك في كتابة بعض الأعمال الدراميّة و المسرحيّة. و لكن مع هذا الكاتب يصعب الفصل بين ما هو فلسفي و ما هو روائي أو حتّى مسرحي. فروايات ك" الغريب " و"أسطورة سيزيف" تشكّل في نظر كامو نفسه محطّات أساسيّة لمسيرة العبث.
فعلى مستوى الشّكل تتميّز هذه الكتابات بأسلوب محايد يكاد يكون لا مباليا بالأحداث. و هذا ما يسمّى بالكتابة البيضاء و الوصفيّة. فبطل الرّواية هو نفسه راويها مورسو "Meurseault "، موظّف في مكتب، يبدو و كأنّه غريب ليس عن الآخرين فحسب بل كذلك عن ذاته أيضا. فهو يتصرّف مع وضعيّاته و مع الآخرين بشكل آلي مجرّد من الاحساسات و الانفعالات. في هذه الرّواية يكون الضّوء و الشّمس و حرارة الطّقس هو ما يجعل الأحداث تتسارع بالنّسبة إلى هذا البطل الذّي يقوم على الشّاطئ برمي رجل يجهله بالرّصاص فيقتله دون أن يكون لفعله هذا سبب أو تفسير. المشكل هنا، هو أنّ بطل الرّواية نفسه يجهل الأسباب التّي دفعته إلى هذا القتل. و يستغلّ كامو هذا الحدث الرّوائي حتّى يبيّن أنّه في هذه الهوّة بين الفرد و عالمه يكمن البعد العبثي في التّجربة الإنسانيّة. و يشكّل العبث، بما هو واقع لا ينفكّ عن معيش الإنسان، المبحث المركزي لفلسفة كامو. وقد قام هذا الأخير بعرض تصوّره بشكل نظري في كتابه " أسطورة سيزيف " التّي تسترجع تجربة سيزيف المحكوم عليه إلى الأبد بدفع صخرة.
والإنسان، في وضعيّته المعاصرة، على حدّ قول كامو، هو أيضا محكوم عليه بعيش تجارب عبثيّة وخالية من المعنى. و يتمثل الحلّ في وعي الفرد بعبثيّة وجوده حتّى يعزم بعد ذلك على تأسيس معنى ذاتي لحاضره ولمعيشه. فمورسو، بطل " الغريب "، لم يدرك الوفاق مع ذاته إلاّ بعد أن انتبه إلى وضعيّته الأليمة والعبثيّة في تلك السّاعات الأخيرة من عمره التّي قضّاها في زنزانته وهو ينتظر لحظة الإعدام. المقاومة و التّمرّد هو الحلّ الذّي يقترحه كامو لتجاوز تجربة العبث.

كانط: "امّانويل ": 1724- 1804 فيلسوف ألماني عرف بمشروعه النّقدي و بعزمه على القيام ب" ثورة كوبرنيكيّة " في الفلسفة. ولد بكونيكسبارغ من عائلة متواضعة. درس الفيزياء و العلوم الطّبيعيّة و الرّياضيّات و الفلسفة. اضطرّ سنة 1746 إثر وفاة أبيه إلى وضع حدّ لدراساته الجامعيّة و اشتغل مربّيا لأبناء بعض الأثرياء في المدينة. و لكن هذا لم يدم طويلا، إذ إثر مقالته حول " المبادئ الأولى للمعرفة الميتافيزيقيّة " تحوّل إلى أستاذ في الجامعة يدرّس الفلسفة و المنطق و الرّياضيّات و الفيزياء و حتّى الجغرافيا الفيزيائيّة. ثمّ أصدر سنة 1781 الطّبعة الأولى لمؤلّفه " نقد العقل المحض "، دون أن يلقى النّجاح المنتظر رغم الوقت الطّويل الذّي استغرقته كتابته "11 سنة ". لكن ذلك لم يثن كانط عن إصدار كتابه النّقدي الثّاني سنة 1788 و هو " نقد العقل العملي " الذّي أرفقه سنة 1790 ب" نقد ملكة الحكم ".


كانغيلام "جورج ": 1904 - 1995
مؤرّخ علوم و إبستيمولوجي فرنسي اهتم بتاريخ علم الطّب و الأحياء أساسا. اشتهر خصوصا بنقده لفكرة مفادها أنّه بالإمكان أن نجد استباقا في تاريخ العلم لبعض النّظريّات و الحقائق العلميّة المحدثة و الجديدة. فلا يوجد بالنّسبة إلى كانغيلام باحث طلائعي قادر على أن يصوغ في نفس النّظريّة العلميّة مبادئ لمعرفة علميّة سائدة و كذلك حقيقة تتجاوز الحقل العلمي الموجود. فلا يمكن حسب هذا المفكّر أن نقوم بعزل الفكرة أو المفهوم عن المجموع أو السّياق النّظري الذّي فيه يتأطّر وجوبا. فديكارت مثلا رغم كونه قد أورد في مؤلّفاته مفهوم الفعل الانعكاسي"Réflexe "،فهو لا يعدّ لأجل ذلك مستبقا للعلوم التّي وضعته في أواخر القرن 19 و بداية القرن 20. و بذلك يبدو جليّا أنّ اهتمام كانغيلام كان منصبّا بالأساس على النّظر في طبيعة البحث العلمي و في المقاصد التّي تحرّك صائغي نسق مفهومي علمي محدّد.

كايزرلينغ ـ هرمان ألكسندر
كايزرلينغ ـ هرمان ألكسندر "1880 - 1946": فيلسوف اجتماعي ألماني. ندد بالنازية وانتقدها. تدور كتاباته كلها على محور الانبعاث الروحي. أشهر آثاره "يوميات فيلسوف مترحل" Das Reisetagebuch eines Philosophen "عام 1919".

كروتشي بنيديتو"1866 - 1952": فيلسوف ومؤرخ وسياسي إيطالي. يعتبر أبرز الفلاسفة الإيطاليين في النصف الأول من القرن العشرين. أسس عام 1903 مجلة دعاها "النقد" La Critica. وضع ثمانين مؤلفا من أشهرها "أدب إيطاليا الجديدة" La Letteratura della Nuova Italia في ستة مجلدات "1914 - 1940".

كوزان فيكتور
كوزان فيكتور "1792 - 1867": فيلسوف ومؤرخ ومصلح تربوي فرنسي. من أبرز آثاره: "في ميتافيزيقا أرسطو" De la métaphysique d'Aristote "عام 1835" و"في الحق والجمال والخير" Du vrai، du beau، et du bien "عام 1836".


كونت "أوغيست ": 1798 - 1857 فيلسوف فرنسي أسّس ما يسمّى بالمدرسة الوضعيّة. ولد كونت بمونبالّياي بفرنسا، و قام منذ حداثة سنّه بالتمرّد على معتقدات أسرته الكاثوليكيّة. زاول تعلّمه، من سنة 1814 إلى سنة 1816 بالمدرسة التّقنية المتعدّدة الاختصاصات بباريس و أطرد منها بسبب مشاركته في تمرّد قام به بعض الطّلاّب. ألّف في الفترة الفاصلة بين 1830 و 1842 كتابه الشّهير: " دروس في الفلسفة الوضعيّة ". هدف كونت من هذا الكتاب هو أن يبيّن أنّ التطوّر و التقدّم المادّي و الأخلاقي التّي تطمح إليه المجتمعات لا يمكن أن يتحقّق إلاّ بفضل الاعتماد على العلم وحده و إقصاء كلّ التصوّرات الما قبل علميّة.

كوندرسيه
كوندورسه ـ المركيز دو "1743 - 1794": رياضي وفيلسوف فرنسي. لعب دورا سياسيا أثناء الثورة الفرنسية. بوصفه عضوا بارزا في حزب الجيرونديين. لاحقه اليعاقبة "عام 1793" فتوارى عن الأنظار تسعة أشهر، حتى إذا اعتقلوه تجرع السم فمات.

كونفوشيوس
كونفوشيوس "551 - 479 ق. م.": فيلسوف ومصلح اجتماعي صيني. مؤسس الكونفوشيوسية. اعتبر أعظم معلم وفيلسوف ومنظر سياسي أطلعته الصين. تركت آراؤه أثرا عميقا في حضارات شرق آسيا جميعها. قضى الشطر الأكبر من حياته وهو ينشر تعاليمه في حلقة صغيرة من مريديه. وقد كانت حكمه، حتى وقت قريب، نبراسا للصينيين في حياتهم اليومية.

كيركيغلاد ـ سورين أوبي
كيركيغلاد ـ سورين أوبي "1813 - 1855": فيلسوف ومفكر ديني دانمركي. يعتبر مؤسس الفلسفة الوجودية. من أشهر آثاره: "شذرات فلسفية" Philosophical Fragments "عام 1844"،و"محطات على طريق الحياة" Stages on Life's Way "عام 1845".

كارل ياسبرز :1883 - 1969 فيلسوف ألماني أحد مؤسّسي المذهب الوجودي. درس القانون و الطّب و تحصّل على الدّكتوراه في هذه المادّة بجامعة هيدلبرغ. ثمّ حوّل وجهته بعد ذلك إلى الفلسفة. لكن تدريسه لها لم يدم طويلا إذ تمّ عزله عن هذه المهمّة بسبب رفضه للنّظام النّازي.
أشار ياسبرز في مؤلّف أوّل خصّصه للنّظر في علمية علم النّفس سمّاه: " علم النّفس المرضي العام " "1913 "، إلى أنّه ليس من حقّ علم النّفس أن يدّعي الموضوعيّة و العلوميّة إذ الظّاهرة النّفسيّة و الظّاهرة الإنسانيّة بوجه عام هي المجال الذّي تتجلّى فيه الحرّية. و بذلك يكون الإقرار بوجود حتميّة تحكم السّلوكات و النّشاطات الإنسانيّة مجرّد وهم.

حرف اللام

--------------------------------------------------------------------------------

لاوتسي لاونزولاوتسي لاونزو "604? - 531? ق.م.": فيلسوف صيني. يعتبر عادة مؤسس الطاوية. وليس يعرف على وجه اليقين غير النزر القليل عن حياته. ويقال إن كونفوشيوس وكان بعد شابا، وفد عليه وإنه أعجب به وشبهه بتنين يمتطي متن الرياح والسحب.

لوسيبوس
لوسيبوس فيلسوف يوناني من أهل القرن الخامس قبل الميلاد. كان أول من قال بأن المادة مؤلفة من ذرات ، وقد تبنى تلميذه ديمقريطس هذه النظرية وطورها. ويعتبر لوسيبوس أيضا من أقدم ممثلي التجريبية.

لونجينوس
لونجينوس ـ دويونوسييوس كاسييوس "213? - 273م": فيلسوف وبلاغي يوناني. تلقى العلم في الإسكندرية، ثم درس الفلسفة والبلاغة وفقه اللغة في أثينا. ينسب إليه كتاب "في سمو الأسلوب" On the Sublime وهو كتاب في البلاغة والنقد شغل الشعراء وأهل الأدب دهرا طويلا.

لي ـ آن
لي ـ آن "1736 - 1784": متصوفة وزعيمة دينية إنكليزية، انضمت عام 1758 إلى جماعة الهزازين Shakes. آمنت بأن الغريزة الجنسية هي مصدر الخطيئة ومن ثم دعت النساء والرجال إلى التبتل وعدم الزواج. هاجرت إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1774 حيث أنشأت أول مستعمرة للهزازين في تلك الديار "عام 1776".

ليبنيتز "غوتفريد فيلهالم ": 1646 - 1716 لايبنتز ـ البارون غوتفريد ولهم فون "1646 - 1716": فيلسوف ورياضي ألماني. قال بأن الطبيعة هي في جوهرها متناغمة وخيرة، وبأنه لا تعارض بين الإيمان والعقل. ينسب إليه استنباط حساب التفاضل والتكامل "را.". ابتكر عام 1671 أول آلة حاسبة تقوم بعمليات الجمع والضرب .الحاسبة".
فيلسوف ألماني اهتم بمسألة اللاّمتناهي في الرياضيات و كان أحد مؤسّسي الحساب التّفاضلي و التّكاملي "Calcul intégral et différentiel ". ولد بليبتزيغ و تعلّم الإغريقيّة و اللاّتينيّة، علم اللاّهوت، المنطق و الفلسفة السكولاستيكيّة و تعرّف على فلاسفة عصره كبيكون، ديكارت، غاليلي، هوبس الخ.. حوّل وجهته بعد ذلك إلى القانون سنة 1661 فألّف " أطروحة حول مبدأ التفرّد ".

ليفيناس "أمّنويل ": 1905 - 1995 فيلسوف فرنسي من أصل يهودي صاحب " إيتيقا الغيريّة " و كاتب العديد من التفاسير حول التوراة. ساهم في التّعريف بفينومينولوجيا هوسّرل في فرنسا. درّس الفلسفة بجامعة بواتياي سنة 1964 ثمّ انتقل بعد ذلك إلى جامعة نانتار "1967 " و أخيرا إلى السّوربون عام 1973.
اتّهم ليفيناس الفكر الغربي برمّته على أنّه أوّلا فكر كلياني يقوم بإقصاء و بتغييب فكرة اللاّتناهي، و ثانيا على أنّه فكر يهتمّ بمفهوم الحقّ و يقصي جانبا مفهوم الخير. لذلك اقترح ليفيناس أن يؤسّس، لا فلسفة تواصل المشروع الميتافيزيقي الغربي القديم في سعيه نحو الحقيقة، بل إيتيقا تؤسّس لخير مشدود إلى الحقّ. و قد عرض ليفيناس هذه الأطروحة في مؤلّفه " الكلّية و اللاّتناهي ". في هذا الكتاب قام بتوضيح أنّ حضور وجه الآخر ليس مدعاة ضرورة للصّراع و للعنف كما ذهبت إلى ذلك وجوديّة سارتر، بقدر ما هي علاقة قبول. و في هذا القبول بالآخر دون احتوائه في منظومتنا المعرفيّة تكمن إنسانية الإنسان.

ليوباردي ـ الكنت جاكومو
ليوباردي ـ الكنت جاكومو "1798 - 1837": فيلسوف وشاعر إيطالي. لقي في حياته من عنت الدهر ما جعل التشاؤم يغلب على آثاره كلها. قال بأن نزوع المرء إلى السعادة غير محدود ولكن قدرته على الفوز بها معدومة. من مجموعاته الشعرية: "كانزوني"Canzoni "عام 1824" و "كانتي" Canti "عام 1831".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MâsrâwY
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

تاريخ التسجيل : 15/04/2011
اعيش فى :
عددالمساهمات : 38
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10/06/1987
العمر : 30

الابراج : الجوزاء
نقاط : 2935
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نشاط العضو :
25 / 10025 / 100


مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاسفة3   الإثنين 18 أبريل 2011 - 5:29

حرف الميم (1)

--------------------------------------------------------------------------------

المحاسبي ـ أبو عبد الله الحارث بن أسد
المحاسبي ـ أبو عبد الله الحارث بن أسد "871? - 857م": صوفي عربي مسلم. من مواليد البصرة. أكد على ضرورة محاسبة الصوفي نفسه، فعرف بالمحاسبي. أهم آثاره: "الرعاية لحقوق الله". ومن تصانيفه أيضا: "آداب النفوس" و"معاتبة النفس"، و"شرح المعرفة".

المعتزلة
المعتزلة فرقة إسلامية نشأت في أواخر العصر الأموي وازدهرت في العصر العباسي ، وقد اعتمدت على العقل المجرد في فهم العقيدة الإسلامية لتأثرها ببعض الفلسفات المستوردة مما أدى إلى انحرافها عن عقيدة أهل السنة والجماعة. وقد أطلق عليها أسماء مختلفة منها : المعتزلة والقدرية والعدلية وأهل العدل والتوحيد والمقصد والوعيدية.
المبادئ ولأفكار :1- التوحيد.2- العدل.3- الوعد والوعيد.4- المنزلة بين المنزلتين.5- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

مارتيان، جاد
مارتيان ، جاد "1882 - 1973": فيلسوف فرنسي. ارتد عن البروتستانتية عام 1906 واعتنق المذهب الكاثوليكي. انصرف إلى دراسة التومائية "فلسفة توما الأكويني" حتى لقد اعتبره بعض النقاد أعظم شارحيها المعاصرين. من أشهر آثاره: "النصرانية والديموقراطية" Christianisme et démocratie "عام 1948" و"الفلسفة الأخلاقية" La Philosophie Morale "عام 1960".

مارسيل غابرييل
مارسيل غابرييل "1889 - 1973": فيلسوف فرنسي. اعتبر الفلسفة بادئ الأمر ضربا من الفكر مغاليا في التجريد. بيد أن الخبرات التي تمت له خلال الحرب العالمية الأولى انتهت به إلى ابتداع فلسفة قوامها التجربة الإنسانية فكان بذلك أول الوجوديين الفرنسيين. وتختلف وجودية مارسيل عن وجودية سارتر وإضرابه من حيث عدم إنكارها وجود الله. من آثاره: "لغز الوجود" Le mystère de L'être "عام 1951".

ماركوزي هربرت
ماركوزي هربرت "1898 - 1979": فيلسوف أميركي ماركسي. درس المجتمع المعاصر مؤكدا الحاجة إلى إحداث تغييرات ثورية في المؤسسات الاجتماعية وفي مواقف الإنسان وأهدافه. من أهم آثاره: "إيروس والحضارة" Eros and Civilization "عام 1958"، و"الإنسان أحادي الإبعاد" One-Dimensional Man "عام 1964".

نيقولا مكيافيلي "1469-1527" ولد نيقولا مكيافيلي "Machiavelli" من عائلة عريقة عام 1469 في مدينة فلورنسا الإيطالية. وخلال نشأته في هذه المدينة قُدر لمكيافيلي أن يشهد تحولات أساسية في تركيبة النظام السياسي في فلورنسا. فقد انتقلت السلطة من عائلة مديتشي إلى سافونارو، رجل الدين المستبد الذي حكم فلورنسا لمدة ثلاث سنوات سقط على إثرها فاسحا المجال أمام قيام نظام جمهوري دام من عام 1498 حتى عام 1512 حيث عادت أسرة مديتشي للحكم.
تثقف مكيافيلي ثقافة عصره وكانت له صداقات واسعة في أوساط الكتاب والمفكرين، مما سمح له الحصول على ثقافة واسعة في القانون والسياسة والتاريخ والفلسفة. وهذا ما أتاح له الحصول على منصب المستشار العام للدولة في فلورنسا الجمهورية عام 1498 حيث بقي فيه لمدة أربعة عشر عاما أي حتى سقوط العهد الجمهوري فيها عام 1512. لقد كان هذا المنصب مهما في حياة مكيافيلي، إذ سُمح له أن يكون على صلة مباشرة بشؤون الدولة السياسية، الداخلية منها والخارجية. إذ كثيراً ما قام مكيافيلي بمهمات دبلوماسية خارج فلورنسا: منها أربع مهمات قام بها عند ملك فرنسا، وواحدة عند إمبراطور ألمانيا واثنتان عند الباب العالي، وغيرها عند القيصر بورجي الذي كان مكيافيلي معجباً به.
هكذا كان مكيافيلي في مركز يؤهله لفهم خفايا سياسات الدول والتعبير عنها في مؤلفاته التي وضعها في التوسكاني بعد نفيه من خدمة آل مديتشي بعد اتهامه بالاشتراك بمؤامرة جمهورية للإطاحة بالأسرة الحاكمة. فاعتُقل مع المتآمرين، ونُزعت منه المسؤوليات، وأبعد عن وظيفته ليعيش في عزلة قسرية في دار للعائلة لمدة اثني عشر عاما قضاها وهو يأمل العفو عنه والعودة إلى وظيفته ولكن دون جدوى. وتوفي عام 1527 تاركا وراءه إرثا فكريا قيما ما زال يعتبر من أهم ما وُضع في تلك الفترة من الزمن.

مندلسون موسى
مندلسون موسى "1729 - 1786": فيلسوف ألماني يهودي. جد المؤلف الموسيقي فيلكس مندلسون. عمل على تطوير اليهودية وعصرنتها. تأثر بفلسفة ابن ميمون، ونادى بضرورة فصل الدين عن الدولة. أشهر آثاره: "فيدون" phadon "عام 1767" وقد دافع فيه عن خلود الروح مهاجما المادية السائدة في عصره.

منشيوس
منشيوس "371? - 289ق.م.": فيلسوف صيني. يعد أحد كبار الكونفوشيوسيين الأولين. جاب أرجاء الصين بحثا عن أمير يوافق على الالتزام في أحكامه بمبدأي الحق والعدل. حتى إذا لم يوفق إلى ذلك اعتزل الناس وقضى بقية حياته في تنوير مريديه.

مور هنري
مور هنري "1614 - 1687" فيلسوف إنكليزي أعجب بفلسفة ديكارت ثم انتقدها قائلا إنها تفضي حتما إلى الإلحاد. آمن بأنه لا تعارض البتة بين "النصرانية الصحيحة" و"الفلسفة الحقيقية"، وقد ركز على هذه الفكرة في كتابه"محاورات إلهية"Divine Dialogues "عام 1668".

مور، جوج أدورد
مور ، جوج أدورد "1873 - 1958": فيلسوف إنكليزي واقعي. يعد أحد أبرز المفكرين البريطانيين في العصر الحديث. ساعدت دراساته على تحرير الفلسفة الإنكليزية من سلطان الفيلسوفين الألمانيين "هيغل" و"كنت". أهم آثاره: "دحض المثالية" Refutation of Idealism The "عام 1903" و"مبادئ الأخلاق" Principia Ethica "عام 1903 أيضا".





حرف الميم (2)

--------------------------------------------------------------------------------

مونتسكيو البارون دولابريد أي دو
مونتسكيو البارون دولابريد أي دو "1689 - 1755": كاتب وفيلسوف فرنسي. يعد أحد أبرز الفلاسفة السياسيين في القرن الثامن عشر. أهم آثاره: "رسائل فارسية" Lettres Persanes "عام 1721" وقد سخر فيها من المؤسسات الفرنسية الاجتماعية والسياسية في عصره. و"في روح القوانين" l'Esprit des Lois De "عام 1748" وقد درس فيه طبيعة الدولة وعلم القانون وكان له أثر بعيد في تطور الفكر السياسي.


ميد جورج هربرت
ميد جورج هربرت "1863 - 1931": فيلسوف وعالم نفس أميركي. يعتبر من أبرز الفلاسفة البراغماتيين .الذرائعية". قال بأن الكائن الحي لا يملك عند الولادة نفسا لأن النفس تنبثق عن التفاعل الاجتماعي، مؤكدا هاهنا توكيدا شديدا على الدور الذي تلعبه اللغة المحكية.

ميرلوبونتي "موريس ": 1908 - 1961 فيلسوف فرنسي تأثّر بفينومينولوجيا هوسّرل و بالنّظريّة الجشتالتيّة التّي وجّهت اهتمامه نحو البحث في دور المحسوس و الجسد في التّجربة الإنسانيّة بوجه عامّ و في المعرفة بوجه خاصّ. من أهمّ كتاباته " بنية السّلوك " "1942 " و " فينومينولوجيا الإدراك " "1945 ". و قد بيّن في هذه الأعمال بطلان مطامح علم النّفس في تأسيس ذاته كعلم. و النّقد هنا ليس موجّها فقط إلى علم النّفس بل إلى العلم بشكل عامّ بسبب نزوع هذا الأخير نحو تقديم فهم اختزالي و جاف للظّواهر. و مهمّة الفلسفة الفينومينولوجيّة، حسب ميرلوبونتي، تتمثّل في تحقيق الرّجوع إلى عالم الحياة الأصلي و البدئي و في " العودة إلى الأشياء ذاتها ".

ميشال عفلق 1910 ولادة ميشال يوسف عفلق في دمشق من عائلة
معروفة بنضالها ضد الاستعمار التركي.
1916 تفتح عيني الصبي على مرأى الجنود الأتراك يقتحمون المنزل لاعتقال والده بسبب نضاله ضدهم؛ وكذلك الاستماع إلى أخبار بطولات شهداء السادس من أيار.
1918 استقبال الأمير فيصل أول حاكم عربي في دمشق وفي بيت يوسف عفلق بالذات.
1925 قيام أسرة ميشــال عفلق بدور رئيسي في الثورة الوطنية الكبرى التي قادها سلطان باشا الأطرش.
1928 مغادرة ميشال عفلق إلى باريس لدراسة التاريخ.
1928 - 1933 تبلور اتجاه فكري لديه بضرورة تحقيق الوحدة العربية.
1933 العودة إلى دمشـــق مع صلاح الدين البيطار وبدء النشاط لتحقيق الهدف.
1941 تأسيس "حركة الإحياء العربي".
1941 تأسيس "حركة نصرة العراق.
1947 تتويج تلك المرحلة بتأسيس "حزب البعث العربي".
1948 تطوعه للقتال أثناء حرب فلسطين.
1956 دعوته إلى الوحدة بين سوريا ومصر.
1958 قيام الوحدة.
1959 زواج ميشال عفلق وبدء تكوين الأسرة التي ستشكل عامل توازن في حياته.
1963 وصول البعث إلى سدة الحكم في العراق ثم في سوريا. إخراج البعث من الحكم في العراق ثم عودته عام 1968.
1964 -1967انشقاقات حزبية تلتها انتكاسة حزيران 67 التي آثرت عليه نفسيا ودفعته إلى عطاءات فكرية جديدة عن العمل المستقبلي والإيمان بالنصر.
1968 استيلاء جناح حزب البعث العربي الذي يدعمه عفلق على السلطة في العراق.
1975 مع انفجار الحرب اللبنانية انتقل من بيروت إلى بغداد مزاولا مهماته كأمين عام وقائد مؤسس.
1989 توفي في إحدى مستشفيات باريس اثر عملية جراحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MâsrâwY
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

تاريخ التسجيل : 15/04/2011
اعيش فى :
عددالمساهمات : 38
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10/06/1987
العمر : 30

الابراج : الجوزاء
نقاط : 2935
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نشاط العضو :
25 / 10025 / 100


مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاسفة3   الإثنين 18 أبريل 2011 - 5:29


حرف النون

--------------------------------------------------------------------------------

النظام إبراهيم
النظام إبراهيم "775? - 845?م.": متكلم مسلم. نشأ في البصرة ثم ارتحل إلى بغداد حيث تتلمذ لإمام المعتزلة أبي الهذيل العلاف ثم انفصل عنه وأنشأ مذهبا خاصا به. قال بأن الله لا يقدر على فعل الشر، وبأن الإنسان يتمتع بقدر من حرية الإرادة ومن أجل ذلك فهو مسؤول، في هذه النطاق، عن أعماله. وقد تابعته في هذه الآراء وغيرها فرقة من المعتزلة عرفت ب- "النظامية".

نعوم تشومسكي
من أهم الشخصيات الثقافية على مستوى العالم. وهو أهم عالم لغويات معاصر، وأحد أكثر العلماء تأثيرًا في علم اللغويات الحديث. وتستخدم نظريات تشومسكي اللغوية بكثرة في علوم الاتصالات وعلوم الحاسب الآلي. بيد أن هذا الجانب العلمي لا يمثل الجانب الأهم في تشومسكي؛ فيكفي أن نعرف أنه أهم "المنشقين" في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد نعتته منظمة "بناي بريث" "أبناء العهد" اليهودية ذات الميول الصهيونية- بأنه أشد مواطني الولايات المتحدة الأمريكية عداءً لإسرائيل. ووصفه البعض بأنه يهودي يكره ذاته.


نيتشه "فريدريك ": 1844 - 1900 فيلسوف ألماني قام بنقد جذري للفكر الفلسفي الغربي و استتباعاته الأخلاقيّة. من مؤلّفاته " ولادة المأساة " "1872 "، " هكذا تحدّث زرادشت " "1883 "، " ما وراء الخير و الشرّ "، " جنيالوجيا الأخلاق " "1887 "، " ضدّ المسيح " "1896 " و " إرادة القوّة " "1901 ".
يؤكّد نيتشه في هذه المؤلّفات أنّه تقلّص في الأزمنة المعاصرة التأثير الذّي كانت تمارسه على الأفراد القيم التقليديّة، و ذلك يعني على حدّ عبارته أنّ " اللّه قد مات " و هو يصف بذلك العدميّة الجديدة التّي سقطت فيها الحضارة الأوروبية. و ليست هذه القيم الساقطة في نظره سوى انعكاسا لأخلاق العبيد وقع ابتكارها حتّى يقع تبرير الضعف و الخنوع.
يتمثّل المشروع النّيتشوي في تحطيم هذه القيم السّائدة و التّأسيس لقيم جديدة تعبّر عن القوّة و الشّجاعة و النبل و تعبّر عن إرادة الإنسان الأعلى أو بالأحرى عن إرادة القوّة.






حرف الهاء (1)

--------------------------------------------------------------------------------

هاربارت ماركيوز"1898-1979"
هربرت ماركيوز "Herbert Marcuse" فيلسوف ألماني، فرّ من البطش النازي وعاش في أمريكا بعد عام 1934. كان ماركيوز عضواً في مدرسة فرانكفورت "Frankfurt School" وقد تبنى فكرة التغيير الاجتماعي ودافع عنها دفاعاً كبيرا،ً ولهذا كان في الستينات رمزاً لليسار الجديد، وللعديد من الثوريين في ألمانيا وأوروبا. لقد شكل كتابة "الأيروس والحضارة" "Eros and Civilization"، الذي نشر في عام 1955، محاولة واضحة من قبله للدمج بين أفكار فرويد وماركس. وقد كان ماركيوز ملتزماً بقضية التحرر الجنسي للاشعور من طغيان العقل الواعي كالتزامه بالتحرر الثوري للجماهير من السيطرة السياسية والاقتصادية للطبقة الرأسمالية الحاكمة. وقد أشتهر ماركيوز بشكل خاص بسبب تحليله لطبيعة طغيان المجتمع الحديث، حين يكون رأسماليا، كما هو ظاهر في كتابه "الرجل ذو البعد الواحد" "One-Dimensional Man"، الذي صدر في العام 1964، أو شيوعياً كما ظهر في كتابه "الماركسية السوفيتية" "Soviet Marxism" 1958.

هاريسون فريدريك
هاريسون فريدريك "1831 - 1923": كاتب وفيلسوف إنكليزي. عمل على نشر فلسفة أوغوست كونت الوضعية .الفلسفة الوضعية" في بريطانيا. من آثاره: "الفلسفة الوضعية: مركزها وأهدافها ومثلها": Positivism Position، Aims And Ideals "عام 1901".

هاوزون جورج
هاوزون جورج "1834 - 1916": فيلسوف أميركي. وضع مع بوردن باركر باون أسس الفلسفة الشخصانية .الشخصانية". قال بأن الإنسان غير مخلوق، وأنه أزلي، وبالتالي فهو متحرر من سلطان أية ذات عليا.

هايبيشيا
هايبيشيا "370? - 415م.": فيلسوفه وعالمه رياضيات يونانية من أهل الإسكندرية بمصر. تعتبر في كثير من الأحيان أشهر فيلسوفه في التاريخ. اشتهرت بالجمال والفصاحة والتواضع وسعة المعرفة، فكثر طلابها ومريدوها واعترف بها زعيمة للمدرسة الأفلاطونية المحدثة. حرض رجال الدين بعض الرعاع عليها فحملوها إلى إحدى الكنائس وقطعوها إربا إربا ثم أحرقوا أوصالها في الشارع.

هايدجر مارتن
هايدجر مارتن "1889 - 1976": فيلسوف ألماني. يعتبر أحد أبرز ممثلي الفلسفة الوجودية. طور جان بول سارتر بعض أفكاره. أشهر آثاره وأهمها كتاب "الوجود" والزمن" Sein Und Zeit "عام 1927"، وهو بحث فلسفي في معنى الوجود.

هربارت جوهان فريدريتش
هربارت جوهان فريدريتش "1776 - 1841": فيلسوف ومرب ألماني. يعتبر أحد مؤسسي علم التربية الحديث. كان لآرائه التربوية أثر بعيد في طرائق التعليم المتبعة في أواخر القرن التاسع عشر وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية.

هرقليط هرقليطس
هرقليط هرقليطس "540? - 480?ق.م.": فيلسوف يوناني. كتب بأسلوب ملغز فعرف ب- "الغامض" The Obscure وغلبت الكآبة على نظراته فعرف ب- "الفيلسوف الباكي" The Weeping Philosopher. تأثر بأفكاره كل من سقراط وأفلاطون وأرسطو. قال بأن النار هي الجوهر الأول ومنها نشأ الكون. لا يعرف المؤرخون عن حياته غير القليل. وضع كتابا وحيدا لم يصلنا منه غير شذرات.

هلفيتيوس كلود أدريان
هلفيتيوس كلود أدريان "1715 - 1771": فيلسوف فرنسي. هاجم الأسس الدينية للأخلاق، وقال بأن النشاط البشري برمته قائم على المصلحة الشخصية، وبأن الإنسان يسعى وراء المتعة ويحاول اجتناب الألم، وخلص من ذلك إلى أن السلوك الاجتماعي ومقاييس الأخلاق كلها يجب أن تبنى على هذا الأساس.

هوايتهيد ألفريد نورث
هوايتهيد ألفريد نورث "1861 - 1947": فيلسوف وعالم رياضي إنكليزي. يعد هو وبرتراند راسل واضعي علم المنطق الرمزي أو الرياضي. من آثاره: "العلم والعالم الحديث" Science And The Modern World "عام 1925".

هوسرل أدموند
هوسرل أدموند "1859 - 1938": أسس الفينومينولوجيا أو علم الظاهرات .الظاهرات،علم". من أشهر آثاره: "مباحث منطقية" "Logical Inverstigations "1900 - 1901"،و "تأملات ديكارتية" Meditations Cartesian "عام1931"،و"علم النفس الفينومينولوجي Phenomenological Psychology "وقد نشر عام 1962 بعد وفاته". فيلسوف و رياضي ألماني يعتبر المؤسّس الفعلي للاتجاه الفينومينولوجي في الفلسفة. درس العلم و الفلسفة والرّياضيّات بجامعة ليبتزيغ و برلين و فيانّا، و خصّ أطروحته في الدّكتوراه لمعالجة مسألة حساب المتغيّرات. و انشغل في هذه الفترة بالتّفكير في المنبع النّفسي للرّياضيّات و أصدر إثر تعيينه كأستاذ بجامعة لاهال La Halle، مؤلّفه الأوّل: " الفلسفة و الأريتميتيقا " "1891 ".
أمّا الكتاب الثّاني فهو: " الأبحاث المنطقيّة " "1900 "، و قد اعتبر فيه هوسّرل أنّ مهمّة الفيلسوف تتمثّل في تأمّل ماهيّات الأشياء التّي لا يمكن بلوغها إلاّ بواسطة ملكة " الخيال " التّي تستحضر دوما عناصر حسّية. و هذا ما يثبت أنّه لا يوجد وعي قادر على التّعالي عن ما هو مظهري و حسّي. لذلك يقول هوسّرل أنّ " كلّ وعي هو وعي بشيء ما ". و تلك هي القصديّة Intentionnalité. مع ظهور مؤلّف: " أفكار موجّهة لفينومينولوجيا خالصة " "1913 " وقعت بلورة مفهوم الاختزال الفينومينولوجي Réduction phénoménologique. و يتمثّل هذا المنهج في وضع الموضوع بين قوسين أي عدم الاهتمام بمسألة ما إذا كان موجودا أم لا "تواصل مع التّقليد الظّواهري الذّي رسمه كانط " و الاكتفاء فقط بتصوّرات و تمثّلات الإنسان عنه. و لكن رغم كون الفينومينولوجيا تقصي من مجال بحثها مسألة وجود الموضوعات، فإنّها مع ذلك تبقى في نظر هوسّرل بحثا وصفيّا بالأساس، إذ لا تكمن مهمّتها في خلق نظريّات دون اهتمام بالموضوع في حدّ ذاته، بقدر ما تتمثّل في وصف " الأشياء ذاتها " و لكن ليس كما هي في حدّ ذاتها و إنّما كما تبدو لنا.
توفّي هوسّرل بفريبورغ سنة 1938 و كان له تأثير كبير على عدد من الفلاسفة أمثال هيدغر، ميرلوبونتي ووجوديّة جون بول سارتر.


حرف الهاء (2)

--------------------------------------------------------------------------------


هوكنغ وليام أرنست
هوكنغ وليام أرنست "1873 - 1966": فيلسوف أميركي. أكد على الجانب الديني من الفلسفة. من آثاره: "الأديان الحية وإيمان عالمي" Living Religions And A World Faith "عام 1940" و "قوة الناس والأمم" The Strength Of Men And Nations "عام 1959".

هيبون هيبو هيبوناكس
هيبون هيبو هيبوناكس "ازدهر حوالي عام 450ق.م.": فيلسوف يوناني. من المدرسة الأيونية. قال بأن النار نشأت من الماء، وعن النار والماء، كقوتين متعارضتين، نشأ الكون. وقال بأن المرض والموت مردهما إلى نضوب الرطوبة الطبيعية في الجسد.

هيدغر "مارتن ": 1889 - 1976 فيلسوف ألماني عرف بكونه " مفكّر الكينونة ". زاول منذ سنة 1909 دراساته في علم اللاّهوت الكاثوليكي بجامعة فريبورغ، ثمّ تلقّن بعد ذلك دروسا في الفلسفة و الرّياضيّات و في علوم الطّبيعة و التّاريخ. تحصّل على الدّكتوراه في الفلسفة سنة 1913.
نشر سنة 1927 كتابه الشّهير "الوجود و الزّمان" قبل أن يخلف أستاذه هوسّرل في تدريس الفلسفة بجامعة فريبورغ. و كان درسه الافتتاحي متمثّلا في محاضرته المعروفة: " ما الميتافيزيقا ؟ ". لقد قام هيدغر في كتاباته باستعادة سؤال فلسفي قديم طرحه أرسطو هو: ما الوجود ؟ و استرجع بشكل مواز لهذا السّؤال الإجابة التّي قدّمها أرسطو في مؤلّفه " الميتافيزيقا " المتمثّلة في أنّ " الوجود يقبل على أنحاء شتّى ".
لا يمكن أن ننفذ إلى صميم المساءلة الفلسفيّة عند هيدغر إلاّ إذا حذرنا من مغبّة تصنيف أعمال هذا الأخير كمجرد كتابات في تاريخ الفلسفة تغيّب الواقع و المعيش الإنساني في الحاضر و الرّاهن. لذلك حين يستعيد هيدغر سؤالا فلسفيّا قديما هو: " ما الوجود ؟ "، فهو يتساءل أوّلا و قبل كلّ شيء عن العالم التّقني الذّي يحدّد معيش الإنسان المعاصر. لكن هذا التّساؤل الفلسفي الذّي يتّخذ كموضوع له واقع و وجود الإنسان الرّاهن، لا ينفصل عن التّساؤل الميتافيزيقي القديم الذّي يبدأ منذ أفلاطون و هو: " ما الوجود ؟"، بل هو على العكس من ذلك يشكّل امتدادا له.

هيغل "جورج فيلهالم فريدريش ": 1770 - 1831 فيلسوف مثالي ولد بشتوتغارت بألمانيا و تربّى في مناخ ديني بروتستانتي. وجّه اهتمامه نحو الكتابات الإغريقية و الكلاسيكيّة التّي أبعدته بشكل ما عن اهتماماته الدّينيّة السّابقة. اشتغل معلّما في مدينة بارن Berne سنة 1793 ثمّ بعد ذلك في فرانكفورت. توفّي أباه في هذه الأثناء تاركا له ما كفاه عناء الأيّام طيلة حياته. واصل هيغل دراساته في جامعة إيانا Iéna ثمّ اشتغل بها أستاذا في الفلسفة. و كان ذلك بشكل مواز لصدور كتابه الشّهير " فينومينولوجيا الرّوح " "1807 ". ثمّ تتالت بعد ذلك كتاباته فأصدر " علم المنطق " "1812 "، " فلسفة الحقّ " "1821 " و ذلك بالإضافة إلى بعض الأعمال التّي نشرت بعد وفاته مثل: " علم الجمال "، " تاريخ الفلسفة "، " فلسفة الدّين " و " فلسفة التّاريخ ".
الدّيالكتيك:هو المنطق الذّي يحكم مسار تطوّر الرّوح. و يفترض الدّيالكتيك الهيغلي فكرة أنّ حركة الرّوح أو العقل و مسيرته إنّما هي نتيجة لصراع الأضداد. و قد وقع التّعبير عن هذا المنطق بالاعتماد على 3 مقولات هي: الأطروحة - نقيض الأطروحة - التّأليف. لا يهمّ في هذا المجال ما تكونه الأطروحة "فكرة كانت أو حدثا أو مسار تاريخيّا " بقدر ما تهمّنا صفة هذه الأطروحة المتمثّلة في عدم الاكتمال و المحدوديّة التّي تقود ضرورة إلى الضدّ أي إلى نقيض الأطروحة "فكرة مضادّة أو مسارا تاريخيّا مضادّا للأوّل ". و يقع تجاوز هذا الصّراع بين الأضداد بواسطة التّأليف الذّي يتحوّل هو بدوره، فيما بعد، إلى أطروحة تؤدّي إلى نقيضها و هكذا دواليك. هذا هو منطق التّطوّر التّاريخي و تقدّم الرّوح أو العقل في نظر هيغل.

هيلوويز
هيلوويز "1098? - 1164": تلميذة اللاهوتي والفيلسوف الأخلاقي الفرنسي بيير أبيلار وزوجته في ما بعد. تعتبر قصة حبهما إحدى مآسي الغرام الأكثر شهرة في التاريخ. ترهبت.

هيوم دافيد
هيوم دافيد "1711 - 1776": فيلسوف ومؤرخ ومنظر سياسي أسكتلندي. طور تجريبية جون لوك إلى شك مطلق. قال بأن الاختبار مصدر المعرفة كلها، وبأن وجود الله وطبيعته وأصل الكون أمور لا سبيل إلى معرفتها. من أشهر آثاره: بحث في الفهم البشري An Enquiry Concerning Human Understanding "عام 1748".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معجم الفلاسفة3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كزورينا :: الاقسام الـعـامـة :: القسم التعليمى-
انتقل الى:  
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B2%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%86%D8%A7 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
الدخول السريع بشكل احترافى
  • تذكرني؟