منتديات كزورينا
معجم الفلاسفة2 50758411

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات كزورينا
معجم الفلاسفة2 50758411

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات كزورينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات كزورينا


 
الرئيسيةالرئيسية  معجم الفلاسفة2 Icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

معجم الفلاسفة2 Browse22 معجم الفلاسفة2 Tdyt_s10 معجم الفلاسفة2 {ICON_TIME} مدير المنتدى:اهنئ اعضاء وزوار المنتدى بعيد الاضحى المبارك وكل عام وانتم بخير


 

 معجم الفلاسفة2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MâsrâwY
عضو مجتهد
عضو مجتهد
MâsrâwY


تاريخ التسجيل : 15/04/2011
اعيش فى : معجم الفلاسفة2 3dflag23
عددالمساهمات : 38
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10/06/1987
العمر : 36
معجم الفلاسفة2 01
الابراج : الجوزاء
نقاط : 5341
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نشاط العضو :
معجم الفلاسفة2 Nzrmxi1025 / 10025 / 100معجم الفلاسفة2 Right_bar_bleue


معجم الفلاسفة2 Empty
مُساهمةموضوع: معجم الفلاسفة2   معجم الفلاسفة2 Icon_minitimeالإثنين 18 أبريل 2011 - 5:23


باركلي جورج باركلي جورج "1685 - 1753": فيلسوف وقس أنجليكاني إيرلندي، صاحب "الباركليانية" Berkeleianism، قال بأن الأشياء المادية ليس لها وجود مستقل ولكنها مجرد مدركات في العقل البشري أو في العقل الإلهي. سبق آينتشتاين إلى آراء في نسبية المكان والزمان والحركة.


باشلار "غاستون ": 1884 - 1962فيلسوف و إبستيمولوجي فرنسي ولد ببار سير أوب Bar-sur-Aube بفرنسا في عائلة متواضعة. و رغم عمله الذّي كان يقوم به منذ طفولته المتمثّل في ساعي بريد، و الذّي كان يأخذ من وقته ستّين ساعة في الأسبوع، تمكّن من الإحراز على شهادة الأستاذيّة في الرّياضيّات سنة 1912. و قد اشتغل مدرّسا للعلوم الفيزيائيّة و الكيميائيّة. و في هذه الفترة بالذّات، فترة ظهور الفيزياء الكوانطيّة من جهة مع روثرفورد و هيزنبرغ و الفيزياء النّسبيّة مع أينشتاين من جهة أخرى، ارتج في قناعاته و مسلّماته الفيزيائيّة القديمة المتعلّقة بطبيعة الحقيقة في العلم، فوجّه
أنظاره بعد ذلك إلى الفلسفة علّه يجد مخرجا من هذا الإحراج النّظري الذّي وضعته فيه العلوم. و نال شهادة التّبريز و الدّكتوراه في الفلسفة إثر ذلك سنة 1927 بعمل سمّاه " مقالة حول المعرفة المقاربة " Essai sur la connaissance approchée.

باون ، بوردن باركر
باون ، بوردن باركر "1847 - 1910": فيلسوف أميركي. وضع مع جورج هاويزون أسس الفلسفة الشخصانية.

بردييف ، نيقولاي ألكسنروفيتش
بردييف ، نيقولاي ألكسنروفيتش "1874 - 1948": فيلسوف وجودي روسي. نفي من الاتحاد السوفيتي "عام 1922" فنزل برلين أولا ثم باريس. من آثاره "الحرية والروح" Freedom and the Spirit "عام 1927"، وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1935 و "قدر الإنسان" The Destiny of Man "عام 1931" وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1937.

برغسون "هنري ": 1859 -1941
فيلسوف فرنسي، أحرز على جائزة نوبل للآداب. عرف بفلسفته الخاصّة في الوعي و في الحياة. أقام برغسون حوارا سجاليّا مع الاتجاه الكانطي الجديد و كذلك مع اتجاه الفلسفة الوضعيّة محاولا بذلك أن يؤسّس ميتافيزيقا للتّجربة تتمحور حول العيني، حول معيش الوعي و كذلك حول الأشياء ذاتها. إنّ أوّل مؤلّف نشر للفيلسوف هو أطروحته في الدّكتوراه سنة 1889 المتمثّلة في: " محاولات في المعطيات المباشرة للوعي ". و يقوم برغسون في هذا الكتاب بإعادة طرح جملة من مسائل الفلسفة التّقليديّة كقضايا الزّمن و الحرّية و الوعي. و من خلال الكشف عن التّناقضات التّي وقع فيها العقل الفلسفي "كالتّعارض بين الحتميّة و اللاّ حتميّة " بيّن برغسون أنّ الفلسفة ظلّت سجينة قضايا وهميّة تبعدها عن الوجود الحقيقي للأشياء. لذلك يقترح الكاتب إعادة طرح كلّ هذه المسائل الكلاسيكيّة بشكل جديد يمكّن من تجاوز التّّعثّرات القديمة. و هذه الطّريقة الجديدة في نظر برغسون يجب أن تكون عينيّة و واقعيّة. فبواسطة الرّجوع إلى معطيات الوعي المباشرة بيّن برغسون أنّ مفارقات الحركة التّي أشار إليها زينون الإيلي هي مفارقات وهميّة إذ أنّ هناك فرقا جوهريّا بين الزّمن منظورا إليه مكانيّا "أي بشكل متقطّع discontinu " و الدّيمومة الحقيقيّة التّي يخبرنا بها معيش الوعي.

برمنيديس
برمنيديس "515? - 450? ق.م.": فيلسوف يوناني. مؤسس المذهب الإيلي أو الإيليائي .الفلسفة الإيلية". قال بأن تعدد الأشياء الكائنة ليس غير مظهر لحقيقة أزلية مفردة، واضعا بذلك المبدأ البرمنيديسي الشهير: "الكل واحد" All is one.

بروتاغورس
بروتاغورس "485? - 410?ق. م.": فيلسوف يوناني. يعتبر أول السوفسطائيين وأشهرهم. قال "إن الإنسان هو مقياس كل شيء". ومن أجل ذلك عد أول الإنسانيين. اتهم بالمروق من الدين، فأحرقت كتبه، ونفي من أثينا حوالي عام 415 قبل الميلاد.

بروكلاس
بروكلاس "410? - 485م": فيلسوف يوناني. يعتبر آخر فلاسفة "الأفلاطونية المحدثة" الكبار. كان ذا أثر ملحوظ في انتشار هذه الفلسفة في العالمين البيزنطي والإسلامي، وفي العالم الروماني أيضا. دافع عن الوثنية وقاوم النصرانية. من آثاره: "طبيعة الشر" Nature of Evil The

برونو، جيوردانو
برونو ، جيوردانو "1548 - 1600": فيلسوف وعالم رياضيات وفلك إيطالي. تبنى نظرية كوبرنيكوس الجديدة في الفلك. وضع كتبا في السحر وفي التكوين الذري للمادة. اتهم بالزندقة وأعدم، في روما، إحراقا بالنار.

بليخانوف ـ جوجي فالنتينوفيتش
بليخانوف ـ جوجي فالنتينوفيتش "1856 - 1918": منظر ماركسي روسي. غادر روسيا عام 1880 فرارا من الاعتقال. أيد لينين بادئ الأمر، ثم خاصمه عام 1903 وانحاز إلى المناشفة Mensheviks. وبعد الثورة الشيوعية لجأ إلى فنلندا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MâsrâwY
عضو مجتهد
عضو مجتهد
MâsrâwY


تاريخ التسجيل : 15/04/2011
اعيش فى : معجم الفلاسفة2 3dflag23
عددالمساهمات : 38
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10/06/1987
العمر : 36
معجم الفلاسفة2 01
الابراج : الجوزاء
نقاط : 5341
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نشاط العضو :
معجم الفلاسفة2 Nzrmxi1025 / 10025 / 100معجم الفلاسفة2 Right_bar_bleue


معجم الفلاسفة2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاسفة2   معجم الفلاسفة2 Icon_minitimeالإثنين 18 أبريل 2011 - 5:23


حرف الباء (2)

--------------------------------------------------------------------------------

بنثام، جيريمي
بنثام، جيريمي "1748 - 1831": مشرع وفيلسوف وعالم اقتصاد إنكليزي. كان لمحاولاته حل المشكلات الاجتماعية بطريقة علمية أثر كبير في الفكر الإصلاحي في القرن التاسع عشر. تعرف فلسفته ب- "البنثامية". أشهر مؤلفاته: "مقدمة لمبادئ الأخلاق والتشريع" An Introduction to the Principles of Morals and Legislation "عام 1789". أيضا: المنفعية.

بوبّر "كارل ": 1902 - 1994مفكّر بريطاني من أصل نمساوي اهتمّ بفلسفة العلوم و اشتهر بنظريّته المتعلّقة بمنهج العلم و بنقده للحتميّة التّاريخيّة. ولد بفيانّا حيث درس فيها الرّياضيّات و الفيزياء و الفلسفة. تحصّل على الدّكتوراه في الفلسفة بجامعة فيانّا سنة 1928.
كانت له علاقة مع روّاد حلقة فيانّا رغم رفضه لبعض أطروحاتها. من أهمّ كتاباته " منطق الاكتشاف العلمي " "1959 " حيث قام فيه بنقد للفكرة القائلة بأنّ المنهج الاستقرائي هو الذّي يسمح بتأسيس العلم. فالاستقراء عنده لا يمكّن لا من الاكتشاف و لا من إثبات الفرضيّات العلميّة. و ذلك يعني أنّ هذه الفرضيّات ليست نتيجة لعمليّة استقرائيّة أي بالاعتماد على ملاحظة انتظام الظّواهر، بقدر ما هي ثمرة الخيال الإبداعي العلمي. إنّ وسيلة العالم الوحيدة للتثبّت من صحّة فرضيّاته هي الاستدلال المنطقي و العقلي، أمّا العودة إلى الواقع و إلى التّجربة الحسّية فإن كانت تمكّن في بعض الأحيان من دحض فرضيّة معيّنة، فهي لا تمكّن مطلقا من تأكيدها و إثباتها لأنّ لا شيء يمنع من أن تظهر مستقبلا، بسبب تقدّم الوسائل التكنولوجيّة المخصّصة للملاحظة، وقائع لم ننتبه إليها قبلا تدحض نظريّتنا العلميّة.

بيدبا
بيدبا "ازدهر حوالي عام 300 م": فيلسوف هندي وضع عدة حكايات أخلاقية على ألسنة الحيوانات نقلت إلى الفارسية "في القرن السادس للميلاد" ثم نقلها ابن المقفع إلى العربية "في القرن الثامن للميلاد" وسماها "كتاب كليلة ودمنة" .أيضا: كليلة ودمنة".

بيرس ـ تشارلزساندرز
بيرس ـ تشارلزساندرز "1839 - 1914": فيلسوف وفيزيائي ورياضي وعالم منطق أميركي. مؤسس الفلسفة الذرائعية .الذرائعية". وقد نشرت مقالاته وأبحاثه بعد وفاته تحت عنوان "بحوث مجموعة" Collected Papers في ثمانية مجلدات "1931 - 1958".

بيرو"1876 - 1957": فيلسوف ومرب أميركي. عرف بتطويره للفلسفة الذرائعية .الذرائعية". من آثاره: "فكر وليم جيمس وشخصيته" The Thought And Character Of William James "عام 1935"، و"إنسانية الإنسان" The Humanity Of Man "عام 1956".

بيكوديلا ميراندولا ـ ألكونت جيوفاني
بيكوديلا ميراندولا ـ ألكونت جيوفاني "1463 - 1494": فيلسوف وعالم موسوعي إيطالي. يعتبر نموذجا لإنسان عصر النهضة الأوروبية. أشهر آثاره: "خطاب في كرامة الإنسان" De Hominis Dignitate Oratio "عام 1486".

فرنسيس بيكون "1561 - 1626"انحدر فرنسيس بيكون "Francis Bacon" من عائلة رفيعة عملت في قصور ملوك إنجلترا وشغلت مناصب مختلفة. درس في جامعة كمبردج منذ سن مبكر "13 سنة"، وتقلب بعد ذلك في مناصب عديدة في الدولة. وكان القانون أهم مجال عمل به طيلة سنين عديدة. حصل بيكون على أحد ألقاب النبالة Viscount"" وأتهم بالرشوة وجُرد من ألقابه وحقوقه بعد إثبات صحتها وسجن لبضع سنوات، وأصدر الملك عفواً عاما، ولكنً حقوقه لم تعد إليه سوى في أيام شارل الأول. كان بيكون مفكراً متعدد المواهب. فقد خلف آثاراً في مجالات متنوعة: القانون والتاريخ والفلسفة. لكن أهم آثاره الفكرية كانت في حقل الفلسفة وتركت أثراً عميقاً في الفكر اللاحق، خاصة في فكر العديد من المفكرين في إنجلترا وفرنسا. ونخص بالذكر جون لوك ورجال الإنسكلوبيديا "دار المعارف" فيما بعد.
برتراند راسل "1872- 1970"
برتراند راسل "Bertrand Russell" عالم رياضيات وفيلسوف بريطاني، ومن اشهر المفكرين والشخصيات العامة في بريطانيا، حتى وفاته في عام 1970 عن ثمانية وتسعين عاماً. بالإضافة إلى إنجازاته في الفلسفة والرياضيات والمنطق، اشتهر على نطاق واسع بفضل كتاباته المتعددة والمتنوعة في السياسة والشؤون العامة. اتسم أسلوبه في الكتابة بالأناقة في استخدام اللغة وبروح الفكاهة، وبالاستخراج الحاذق للمثل النافي والاستثناء، بهدف إضعاف موقف الخصم وإيجاد ثغرات منطقية فيه. وهو من أفضل كتّاب "المقالة" كنوع من أنواع الكتابة. عمل طيلة حياته من اجل السلم ومناهضة الأسلحة النووية وكان نصيرا للعدالة الاجتماعية في معظم كتاباته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MâsrâwY
عضو مجتهد
عضو مجتهد
MâsrâwY


تاريخ التسجيل : 15/04/2011
اعيش فى : معجم الفلاسفة2 3dflag23
عددالمساهمات : 38
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10/06/1987
العمر : 36
معجم الفلاسفة2 01
الابراج : الجوزاء
نقاط : 5341
السٌّمعَة السٌّمعَة : 50
نشاط العضو :
معجم الفلاسفة2 Nzrmxi1025 / 10025 / 100معجم الفلاسفة2 Right_bar_bleue


معجم الفلاسفة2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاسفة2   معجم الفلاسفة2 Icon_minitimeالإثنين 18 أبريل 2011 - 5:25

حرف التاء

--------------------------------------------------------------------------------

تولستوى ،ألكونت ليو
تولستوى ،ألكونت ليو "1828 - 1910": روائي وفيلسوف أخلاقي ومصلح اجتماعي روسي. يعتبر أحد أعظم الروائيين في العالم كله، وقد تميزت آثاره بعمق تحليله للإنسان ككائن اجتماعي. رفض في أواخر حياته مؤسسات المجتمع وفيها الملكية الشخصية والدولة نفسها. أبرز روائعه "الحرب والسلم" War and Peace "1865 - 1869"، و"آنا كارينينا" Karenina Anna "1875 - 1877"، و"اعتراف" A Confession "عام 1882"، و"البعث"Resurrection "عام 1899".

توماس هوبس: 1588 1679
كان للعوامل والظروف السياسية والدينية التي رافقت حياة توماس هوبس ThomasHobes"" منذ ولادته حتى أواخر أيامه، أثر كبير في تحديد طبيعته وتكوينه الفكري. فالقرن السابع عشر الذي عايشه توماس هوبس كان يتميّز بعصر الثورات والحروب. فبعد حرب الثلاثين سنة "1618 - 1648" نشبت الحرب الفرنسية الأسبانية والتي استمرت حتى عام 1659. في هذا الوقت بالذات كانت بريطانيا تشهد حروبها وثوراتها الأهلية الخاصة بين الفئات الدينية والسياسية المختلفة. وفي ظلّ هذه الأحوال والظروف التي عاشتها أوروبا بشكل عام وبريطانيا بشكل خاص، عاش هوبس ليستوحي أفكاره حول الإنسان والمجتمع والسلطة.
عرف بقولته الشّهيرة: " إنّ الإنسان ذئب للإنسان ". قام بوصف للسّلوك الإنساني في ضوء.

.................................................................................


حرف الثاء

--------------------------------------------------------------------------------

ثيوفراستوس
ثيوفراستوس "372? - 287?": فيلسوف يوناني. كان تلميذا لأرسطو. وقد ألف في علم الطبيعة وعلم النبات وعلم المنطق وعلم السياسة، وفي الشعر والميتافيزيقا وغيرها. لم يبق لنا من آثاره غير أقلها، ومن هذا الأقل كتاب "تاريخ النباتات" History of Plants وقد صنف فيه النباتات حسب أشكالها وطرائق نموها، وكتاب "شخصيات ونماذج بشرية" Charakteres الذي احتذاه لابرويير وغيره من كبار الكتاب


حرف الجيم

--------------------------------------------------------------------------------

الجاحظ
وضع أبو عثمان عمرو بن بحر الكناني الشهير بالجاحظ -لجحوظ واضح في عينيه- 96 عامًا هي كل عمره، ووضع كل ثقافة العرب واليونان والفرس التي عرفها عصره والتي جمعها الجاحظ ووعاها. كان الجاحظ منهوم علم لا يشبع، ومنهوم عقل لا يرضى إلا بما يقبله عقله بالحجج القوية البالغة. كان صبيًا يبيع الخبز والسمك في سوق البصرة، ثم بدأ يأخذ العلم على أعلامه.. فأخذ علم اللغة العربية وآدابها عن الأصمعي وأبي عبيدة وأبي زيد الأنصاري، ودرس النحو على الأخفش، وتبحر في علم الكلام على يد إبراهيم بن سيار بن هانئ النظام البصري..

جلال الدين الرومي
جلال الدين الرومي "1207 - 1273 م.": شاعر فارسي متصوف. يعرف ب- "مولانا جلال الدين"، ويعتبر أحد أعظم شعراء الحب الإلهي. هاجر إلى مدينة قونية في تركيا حيث اتصل بشمس الدين التبريزي ودخل في طريقته الصوفية. وبعد وفاة شمس الدين أنشأ طريقة صوفية خاصة عرفت ب- "الطريقة المولوية". أشهر آثاره ديوان "مثنوي" الذي كان له أثر عظيم في الفكر والأدب الصوفيين عند المسلمين.

جنتيلي جيوفاني
جنتيلي جيوفاني "1875 - 1944": فيلسوف وسياسي ومرب وصحافي إيطالي. يعرف أحيانا ب- "فيلسوف الفاشية". تعاون مع بنيديتو كروتشي في إصدار مجلة "النقد" La Critica "1903 - 1922". تولى وزارة التربية في الحكومة الفاشية الإيطالية من عام 1922 إلى عام 1924 فأحدث إصلاحات واسعة. أشرف على تحرير "الموسوعة الإيطالية " Enciclopedia Italiana.

جيروم البراغي
جيروم البراغي "1365? - 1416": فيلسوف ولاهوتي تشيكي. ولد في براغ فنسب إليها. ناصر المصلح الديني جون هس في نزاعه مع السلطة، حتى إذا اعتقل هس سارع إلى الدفاع عنه، فألقي القبض عليه ومن ثم قتل إحراقا وذر رماده في نهر الراين.

جيمس هنري
جيمس هنري "1811 - 1882": فيلسوف أميريكي. والد الروائي هنري جيمس والفيلسوف وليم جيمس. قال بأن الله خلق العالم على نحو تطوري موصول وبأنه عندما يحيا الناس عيشا إبداعيا فعندئذ يشاركون العزة الإلهية قدرتها. جمع وليم جيمس أفضل أعماله في كتاب "آثار هنري جيمس الأدبية الباقية" The Literary Remains of Henry James "عام 1885".

جيمس وليام
جيمس وليام "1842 - 1910": فيلسوف وعالم نفس أميريكي. أخو الروائي هنري جيمس. طور الفلسفة الذرائعية .الذرائعية" من أشهر آثاره: "مبادئ علم النفس" The Principles of Psychology "عام 1890"، و"ضروب الخبرة الدينية" The Varieties of religious experience "عام 1902".

جان جاك روسو "1712 - 1778"
ولد جان جاك روسو "Jean Jacques Rousseau" من عائلة فرنسية الأصل في مدينة جنيف في سويسرا عام 1712. تميزت حياة روسو ومنذ ولادته بالشقاء والتشرد والتعاسة، فبعد ولادته بأسبوع توفيت والدته لتتركه يتلقى العناية من الآخرين.
وفي وصف شخصيته التعسة نراه يتذكر في كتاب "الاعترافات": "لقد ولدت ضعيفاً ومريضاً، وقد دفعت والدتي حياتها ثمن ولادتي، هذه الولادة التي كانت أول مصائبي".
لم يبلغ السادسة من عمره إلا وكان أبوه يحمله على قراءة القصص الروائية والكتب الفلسفية مثل خطاب عن التاريخ العام من تأليف بوسويه "Bossuet" ومحاورات الموتى لفونتينيل "
Fontenelle
" وبعض مؤلفات فولتير "
Voltaire
" وبلوتارك
Ploutarkhos

جون لوك "1632 - 1704"
جون لوك "John Lock" هو فيلسوف تجريبي ومفكر سياسي إنجليزي. ولد في عام 1632 في رنجتون "Wringiton" في إقليم "Somerset" وتعلم في مدرسة وستمنستر، ثم في كلية كنيسة المسيح في اكسفورد، حيث انتخب طالبا مدى الحياة، لكن هذا اللقب سحب منه في عام 1684 بأمر من الملك. وبسبب كراهيته لعدم التسامح البيورتياني عند اللاهوتيين في هذه الكلية، لم ينخرط في سلك رجال الدين. وبدلاً من ذلك اخذ في دراسة الطب ومارس التجريب العلمي، حتى عرف باسم "دكتور لوك".
وفي عام 1667 أصبح طبيباً خاصاً لأسرة انتوني آشلي كوبر "1621-1683" الذي صار فيما بعد الإيرل الأول لشافتسبري، ووزيراً للعدل، ولعب دوراً خطيراً في الأحداث السياسية العظيمة التي وقعت في إنجلترا ما بين ســنة 1660 وسنة 1680. لعبت علاقة لوك باللورد آشلي دوراً كبيراً في نظرياته السياسية الليبرالية. وكان اللورد آشلي يتمتع بنفوذ كبير في إنجلترا إذ كان يمثل المصالح السياسية لرؤوس الأموال التجارية في لندن، وتحت تأثير اللورد آشلي كتب لوك في عام 1667 مقالاً خاصاً بالتسامح "On Toleration" راجع فيه أفكاره القديمة الخاصة بإمكانية تنظيم الدولة لكل شؤون الكنيسة. كتب لوك عدة مقالات منها: مقال خاص بالفهم البشري "Essay Concerning Human Understanding" وبعض الأفكار عن التربية وأخرى عن التسامح.
وعندما جاءت الثورة الكبرى، استطاع لوك العودة إلى إنجلترا. وقد رفضت الجامعات القديمة فلسفته الحسية وآراءَه الليبرالية. ومع ذلك فقد عاصر شهرته الكبرى التي انتشرت في أنحاء العالم. وتوفي عام 1704.

جون ستيورات مل "1806 - 1873"
ولد جون ستيورات مل "John Stuart Mill" في لندن عام 1806. وكان الابن البكر للمفكر البريطاني المعروف جيمس مل "1773 - 1836". وأشرف جيمس نفسه على توفير شروط التعليم وتوجيه مسار دراسة جون. فدرس جون اللاتينية وهو في الثامنة من عمره وقرأ بعض أعمال ارسطو ودرس أصول المنطق وهو في الثانية عشرة من عمره. وتعكس سيرته الذاتية تربية مبرمجة لعب والده دور المبرمج لابنه البكر. لذلك، كان حظ جون من السعادة والحرية طفيفاً في طفولته وشبابه. وأكثر جون ستيوارت مل من نشر "الرسائل" في الصحف والمجلات المختلفة منذ سن مبكر. كما أن المواضيع التي طرقها متعددة الجوانب: فمنها ما تناول المشاكل السياسية والاجتماعية الجارية، ومنها التعليقات والنقد لما كتبه المفكرون المعاصرون له في بريطانيا وفرنسا. نقد مل منهج البحث التجريبي الذي شاع بين المفكرين الاسكتلنديين ومال إلى الإكثار من استعمال القياس "Syllogism" في البحث والدراسة. ولخص مل وجهة نظره في المنطق في كتاب صدر 1843.
...........................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معجم الفلاسفة2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجم الفلاسفة
» معجم الفلاسفة3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كزورينا :: الاقسام الـعـامـة :: القسم التعليمى-
انتقل الى:  
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D8%B2%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%86%D8%A7 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
الدخول السريع بشكل احترافى
  • تذكرني؟