السهروردي
السهروردي ، شهاب الدين يحيى بن حبش "1155?- 1191م.": متصوف وفيلسوف مسلم. ذكروا أنه كان زري الهيئة لا يغسل له ثوبا ولا جسما، ولا يقص شعرا ولا ظفرا. حاول أن يوفق بين الفلسفة والتصوف. قتله في حلب الملك الظاهر ابن صلاح الدين الأيوبي بعد أن نقم عليه علماؤها. أشهر آثاره: "حكمة الإشراق". يعرف ب- "المقتول" و "شيخ الإشراق".
سارتر
سارتر ـ جان بول "1905 - 1980": روائي وكاتب مسرحي وفيلسوف فرنسي. زعيم المدرسة الوجودية الفرنسية. من آثاره الروائية: "الغثيان" la Nausée "عام 1938". ومن آثاره المسرحية: "الذباب" les Mouches "عام 1943" و "الأيدي القذرة" les Mains Sales "عام 1948". ومن آثاره الفلسفية: "الوجود والعدم" l'être et le néant "عام 1943".
سالي جيمس
سالي جيمس "1842 - 1923": فيلسوف وعالم نفس إنكليزي. وضع قواعد المذهب الفلسفي المعروف ب- "التحسنية" ونظمها في كتابه "التشاؤم" Pessimism "عام 1877". من آثاره الأخرى:"العقل البشري" The Human Mind "عام 1892".
سان سيمون ـ الكونت دو
سان سيمون ـ الكونت دو "1760 - 1825": فيلسوف اشتراكي فرنسي. دعا إلى إقامة دولة يحكمها العلماء والتقنيون. من أبرز مؤلفاته:"حول إعادة تنظيم المجتمع الأوروبي" Réorganisation De La Société Européenne "عام 1814".
سانتايانا جورج
سانتايانا جورج "1863 - 1952": شاعر و فيلسوف أميركي. إسباني المولد. قال بأن الفلسفة تعبير رمزي عن القيم والمفاهيم التي تشكل نهجا من نهج الحياة. من أشهر آثاره:"حياة العقل" Life Of Reason The في خمسة مجلدات "1905 - 1906"، و"عوالم الوجود" The Realms Of Being في أربعة مجلدات "1928 - 1940".
سبنسر هربرت
سبنسر هربرت "1820 - 1903" فيلسوف إنكليزي. يعتبر أحد أبرز القائلين ب- "الداروينية الاجتماعية". آمن، قبل داروين، بتطور الأنواع من أشكال بسيطة إلى أشكال معقدة. أعظم آثاره كتاب "الفلسفة التركيبية" The Synthetic Philosophy "1860 - 1896".
سبينوزا باروخ
سبينوزا باروخ ـ "أونينديكت دو " "1632 - 1677": فيلسوف ومفكر ديني هولندي. صاحب "السبينوزية". أكد على دور العقل في الأخلاق وما وراء الطبيعة، وكان من أكبر القائلين بوحدة الوجود والمدافعين عنها. وقد اتهمه كثيرون بالإلحاد على الرغم من الشعور الديني العميق الذي تنبض به كتاباته. من أشهر آثاره "كتاب الأخلاق" Ethica "عام 1677".
ستيفين هوكنج "ولد 1942"
ولد ستيفن هوكنج "Stephen Hawking" في اكسفورد في المملكة المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية وكان والداه يعيشان في لندن، غير أن اتفاقا كان قد ابرم بين ألمانيا النازية وبريطانيا حول عدم قصف اكسفورد وكيمبردج، ولهذا السبب ذهبت والدته إلى اكسفورد لتضعه في أمان. وعاش طفولته أثناء وبعد الحرب في إحدى ضواحي لندن، حيث كان يقيم العلماء والأكاديميون الإنجليز. وكانت المدرسة التي درس فيها تتبنى منهجا تعليميا خاصا تمخض عنه أن ستيفين لم يتعلم القراءة قبل الثامنة من العمر.
سميث آدم
سميث آدم "1723 - 1790": فيلسوف اجتماعي وعالم اقتصاد إسكتلندي. يعتبر مؤسس علم الاقتصاد الكلاسيكي. دعا إلى تعزيز المبادرة الفردية، والمنافسة، وحرية التجارة بوصفها الوسيلة الفضلى لتحقيق أكبر قدر من الثروة والسعادة.
أهم آثاره كتاب "بحث في طبيعة ثروة الأمم وأسبابها" Wealth of nations An Inquiry Into the Nature and Causes of The "عام 1776" وقد اشتهر، اختصارا، باسم "ثروة الأمم" of Nations. Wealth.
حرف الشين
--------------------------------------------------------------------------------
شليغل
شليغل ـ فريديريتش فون "1772 - 1829": فيلسوف وشاعر وناقد ألماني. عاون أخاه أوغوست في إصدار مجلة "أثينايوم" Athenaum وأسهم إسهاما ملحوظا في وضع الأساس الفلسفي للحركة الرومانتيكية الألمانية. من أهم أعماله: "تاريخ الأدب القديم والأدب الحديث" Geschichte der alten und neueren Literatur "عام 1815
حرف العين
--------------------------------------------------------------------------------
العطار فريد الدين
العطار فريد الدين "1142? - 1220?" شاعر فارسي. يعتبر أحد أعظم الشعراء والمفكرين الصوفيين المسلمين. عرف بغزارة الإنتاج، وقد تركت أعماله أثرا ملحوظا في الأدب الفارسي وفي الآداب الإسلامية الأخرى أيضا. أشهر آثاره "منطق الطير" وهو شبه ملحمة نقع فيها على أوضح تفسير شعري للتصوف الفارسي.
حرف الغين
--------------------------------------------------------------------------------
الغزالي ـ أبو حامد
الغزالي ـ أبو حامد "1058 - 111 م.": متكلم وفيلسوف ومصلح ديني مسلم. يعتبر أحد أعظم المفكرين في تاريخ الإسلام. آمن بأن طرق الصوفية هي الطريق المؤدية إلى المعرفة اليقينية والسعادة الحق. كان لآرائه أثر كبير في تطور الفكر العربي وفي اللاهوت المسيحي خلال القرون الوسطى أيضا. أشهر كتبه "إحياء علوم الدين"، و"المنقذ من الضلال"، و"تهافت الفلاسفة".
غاساندي بيير
غاساندي بيير "1592 - 1655": فيلسوف وعالم فلك ورياضيات فرنسي. يعتبر من أبرز المفكرين المتحررين في القرن السابع عشر. هاجم ميتافيزيقية الفلاسفة السكولاستيكيين التقليدية، وفلسفة ديكارت الجديدة، وحاول إحياء فلسفة أبيقور الذرية القديمة.
غودوين ـ وليام
غودوين ـ وليام "1756 - 1836": فيلسوف اجتماعي بريطاني. عرف أكثر ما عرف بكتاباته الداعية إلى الإلحاد والفوضوية والحرية الشخصية. أهم آثاره: "بحث في العدالة السياسية وأثرها في الفضيلة العامة والسعادة " An Enquiry Concerning Political Justice، and Its Influence on General Virtue and Happiness "عام 1793
حرف الفاء
--------------------------------------------------------------------------------
الفارابي
محمَّد بن محمَّد الفارابي أبو نصر، ويُعرف بالمعلم الثاني.ولد في واسج في مقاطعة فاراب من بلاد الترك سنة 259هـ، ونشأ في بلدته، وحصل فيها على مبادئ العلوم، عمل في بداية أمره حارساً في بستان بدمشق، وكان فقيراً ضعيف الحال، حتّى إنَّه كان يسهر للمطالعة والتصنيف على ضوء قنديل الحارس الليلي.رحل إلى إيران فتعلّم اللغة الفارسية، وانتقلت به الأسفار إلى أن وصل إلى بغداد، فتعلّم فيها اللغة العربية، ولما دخلها كان بها أبو بشر متى بن يونس الحكيم المشهور، فحضر حلقة درسه درس الرياضيات، والطب، والفلسفة، وأقام كذلك برهة من الزمن، إلى أن نشأ وألف أكثر كتبه.رحل إلى مدينة حرّان، وفيها يوحنا بن حيلان الحكيم النصراني، فاستفاد منه، وأخذ عنه. رجع إلى بغداد، وأخذ بتأليف كتبه، ثُمَّ انتقل إلى حلب، حيثُ قدم إلى سيف الدولة الحمداني، فأقام في كنفه مدّة، ثُمَّ رحل إلى دمشق بصحبة سيف الدولة حين استيلائه عليها، وكان مدّة مقامه بدمشق غالباً ما يكون عند مجتمع ماء أو مشتبك رياض.كان يحسن اللغة اليونانية، وأكثر اللغات الشرقية المعروفة في عصره. تناول جميع كتب أرسطو، ومهر باستخراج معانيها، والوقوف على أغراضه فيها، وكان من أكبر فلاسفة المسلمين، ولـم يكن منهم من بلغ رتبته في فنونه، "والرئيس أبو علي بن سينا بكتبه تخرج، وبكلامه انتفع في تصانيفه.
هو أوّل من حمل المنطق الصوري اليوناني تاماً منظماً إلى العرب، وكذلك هو أوّل المسلمين الذين عنوا عناية خاصة بقانون التناقض الذي يظهر به للعقل صدق قضية أو كذبها.توجه إلى مصر ثُمَّ عاد إلى دمشق، وتوفي بها سنة 339هـ، عن عمر يُناهز الثمانين عاماً.
فرانز فانون
فانون، فرانز "عمر " "1925 - 1961": طبيب نفساني وفيلسوف اجتماعي مارتينيكي. عرف بنظريته القائلة بأن بعض العصابات neuroses اجتماعي المنشأ. انضم إلى حركة التحرير الجزائرية عام 1954. أشهر آثاره: "المعذبون في الأرض" Les Damnés de la terre "عام 1961" وقد دعا فيه الشعوب المستعمرة إلى الثورة على جلاديها، و"في سبيل الثورة الإفريقية" révolution la africaine Pour "عام 1964".
فرفوريوس
فرفوريوس ـ بفرفوريوس الصوري "234? - 305? م.": فيلسوف سوري يوناني. من مواليد صور. يعتبر أحد أبرز ممثلي الفلسفة الأفلاطونية المحدثة. تتلمذ على أفلوطين ووضع ترجمة لحياته. انتقد النصرانية انتقادا قاسيا في كتاب دعاه "ضد النصارى" Against the Christians..
سيغموند فرويد "1858 - 1939"
ولد سيغموند فرويد "Sigmund Freud" في فرايبرغ "Freibberg" وهاجرت عائلته إلى فينا Vienna"". عاش هناك حتى سنة 1938، وعندما ضم هتلر النمسا إلى ألمانيا اضطر فرويد إلى تركها بسبب كونه يهودياً وعاش في لندن حتى وفاته بعد ذلك بقليل. درس سيغموند فرويد الطب في فينيا أولاً، ومارس هذه المهنة لسنوات عديدة. ولاحظ صلة وثيقة بين بعض الأمراض وأنماط سلوك مرضاه. سافر إلى باريس في 1885 للتخصص هناك لدراسة ظاهرة الهستيريا والعلاج بالتنويم المغناطيسي. ثم انتقل إلى مدينة نانسي ليتتلمذ على أيدي العالمين الفرنسيين بيررنهام وليبو في مجال التنويم المغناطيسي. وعاد فرويد بعد ذلك إلى فيينا لاستخدام ما درسه في علاج مرضاه. ألف فرويد كتبا عديدة دار معظمها حول ظواهر "الهستيريا" و"الأحلام"، و "التحليل النفسي". وعرض فرويد نظريته في التحليل النفسي في جامعة كلارك في الولايات المتحدة في عام 1909. وأسس جمعية التحليل النفسي في 1910 في فينا وعمل منذ 1919 أستاذا في جامعة فينا. وعانى من مرض عضال منذ 1923 وحتى موته في 1939.
فريدريك إنجلز "1820-1895"
فريدريك إنجلز "Frederick Engels" مفكر وكاتب ألماني المولد. كان من الهيجليين الجدد "الجناح اليساري"، هاجر إلى بريطانيا، وتعرف هناك إلى أوضاع الطبقة العاملة التي أصبحت تشكل له موضوع اهتمام كبير، خاصة وانه كان منذ وجوده في ألمانيا يهتم بقضايا تبديل العلاقات الاجتماعية السائدة، وأصبح من الاشتراكيين. في عام 1844 التقى بماركس في باريس، وقامت بينهما علاقة متينة قائمة على الصداقة الشخصية، وعلى الاشتراك في الأفكار والتوجهات السياسية. وقاما بتأليف عدد من المؤلفات بشكل مشترك، كان اشهرها وأوسعها انتشارا "البيان الشيوعي" الذي صاغ إنجلز مسودته. كما كان بينها "الأيديولوجية الألمانية" و"العائلة المقدسة". وقد ألّف إنجلز بشكل منفرد كتبا منها: "لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية"، و"ضد دوهرنج"، و"أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة".وعمل إنجلز مع ماركس من أجل تفعيل الرابطة الشيوعية، وتحويلها إلى حزب ثوري للبروليتاريا.
فورييه شارل
فورييه شارل "1772 - 1837": فيلسوف وعالم اقتصاد فرنسي. يعتبر رائدا من أبرز رواد الاشتراكية في فرنسا. دعا إلى إنشاء مستوطنات جماعية صغيرة يتألف كل منها من 1،800 شخص يعملون كلهم لمصلحة المستوطنة المشتركة من طريق التعاون المتناغم بين مختلف الكفاءات والأمزجة. وقد لقيت فكرته هذه قبولا حماسيا في كثير من البلدان وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية بعد عام 1840.
ميشال فوكو 1926 - 1984 فيلسوف فرنسي معاصر حاول أن يميّز بين الوقائع الاجتماعية و الثّقافيّة في حدّ ذاتها و التمثّلات التّي يحملها الإنسان عنها، و التّي لا تشكّل حقائق ثابتة و خالدة و إنّما وحدات أو منظومات دلاليّة قابلة للتّغيّر بتغيّر منظور البحث في الوقائع. يعترف فوكو في كتاباته بأنّ موضوع بحثه ليس هذه الوقائع، "و هو في هذا الشّأن يتخلّى عن زعم تقديم حقيقة معيش مادّي "، و إنّما تمثّلات الإنسان الغربي عن وقائع كالجنون، المستشفى، السّجون، الشّرطة، منظومات التّأمين إلى غير ذلك من مظاهر الحياة المعاصرة المؤسّساتيّة. و مسلّمة فوكو، في هذا البحث الذّي يدعوه أركيولوجيّا، هي أنّ البشر لا يعيشون في واقع مادّي مستقلّ عن معرفتهم، بل أساسا في عالم من التمثّلات التّي لا يمكن الكشف عنها إلاّ في إطار مقاربة تؤلّف بين المنهج البنيوي "حتّى تدرس النّظام و العلاقات المحدّدة التّي تفترضها الظّاهرة المدروسة سواء كانت الجنون أو الجنس أو الرّقابة إلى غير ذلك " و المنهج الأركيولوجي "حتّى يتمّ الكشف عن الأصول الأولى لتمثّل الإنسان الغربي عن الظّاهرة و التغيّرات أو التّحوّلات التّي طرأت على هذا التمثّل عبر التّاريخ ".
فويرباخ ـ لودفيغ
فويرباخ ـ لودفيغ "1804 - 1872": فيلسوف ألماني. تتلمذ على هيغل ولكنه انتهى إلى أن يصبح من أعنف منتقدي فلسفته. تأثر كارل ماركس بكثير من آرائه المادية. من آثاره: "في الفلسفة والنصرانية" ber Philosophie Und Christenthum "عام 1839" وقد ذهب فيه إلى أن النصرانية محت منذ عهد بعيد من عقل الجنس البشري وحياته، و"روح النصرانية" Das Wesen Des Christenthums "عام 1841" وقد جدد فيه حملته على النصرانية وحاول أن يخلع على اللاهوت صفة إنسانية.
فيتغنشتاين ـ لودفيغ
فيتغنشتاين ـ لودفيغ "1889 - 1951": فيلسوف إنكليزي. نمساوي المولد. يعد واحدا من أبعد المفكرين أثرا في الفلسفة الإنكليزية خلال الربع الثاني من القرن العشرين. من آثاره كتاب "تحقيقات فلسفية" Philosophical Investigations الذي ذهب فيه إلى أن جميع المشكلات الفلسفية نابعة من الفوضى اللغوية "وقد نشر بعد الوفاة عام 1953".
فيختة ـ جوهان غوتليب
فيختة ـ جوهان غوتليب "1762 - 1814": فيلسوف ألماني. طور مثالية كنت مبتدعا مثالية مطلقة لا تعترف إلا بحقيقة واحدة هي الأنا أو الذات. عرف بنزوعه إلى الاشتراكية، وبحماسته للقومية الألمانية. آمن بالأخلاق أساسا لفهم جميع مظاهر الخبرة البشرية وبأن التطبيق لا النظرية هو المركز الذي يمكن تنظيم الحياة حوله. من أشهر آثاره: "خطب إلى الأمة الألمانية" Reden An Die Deutsche Nation "1807 - 1808".
فيدروس
فيدروس فيلسوف يوناني من أهل القرن الخامس قبل الميلاد. عاصر سقراط وأفلاطون. تحمل إحدى "محاورات" أفلاطون اسمه.
فيسك ـ جون
فيسك ـ جون "1842 - 1901": فيلسوف ومؤرخ أميركي. عرف بتأييده للداروينية وبعمله الدائب من أجل نشرها في الولايات المتحدة الأميركية. من آثاره "الأساطير وصانعوها" Myths and Myth Makers "عام 1872" و"موجز في الفلسفة الكونية" Outlines Of Cosmic Philosophy "عام 1874".
حرف الكاف
--------------------------------------------------------------------------------
الكندي
الكندي ـ أبو يوسف يعقوب بن إسحاق "796? - 873? م.": فيلسوف عربي. سطع نجمه في خلافتي المأمون "813 - 833 م"، والمعتصم "833 - 842 م." العباسيين. عالج موضوعات عديدة إلى جانب الفلسفة، كالطب والفلك والهندسة والموسيقى. من آثاره "إلهيات أرسطو"، و "الأدوية المركبة"، و "رسالة في الموسيقى". يعرف ب- "فيلسوف العرب".
كارل ماركـس "1818-1883" ولد كارل ماركس "Karl Marx" في مدينة ترير"Trier"، إحدى المدن الألمانية القريبة من الحدود الفرنسية، في عائلة متوسطة حيث عمل والده محاميا.
درس ماركس القانون والفلسفة والتاريخ في جامعات بون، برلين ويينا. ودار موضوع رسالة الدكتوراه حول فلسفة الطبيعة عند كل من ابيقورس وديموقريطس. بعد انتهاء دراسته في سنة 1841 عرض عليه التدريس في جامعة بون. لكنه اختار طريقاً أخرى لحياته حيث اشترك في تحرير إحدى الصحف الراديكالية لمدة قصيرة. لكن الرقابة البروسيةأغلقت الصحيفة ولاحقت السلطات محرريها. نتيجة لذلك هاجر ماركس إلى باريس سنة 1843.
أحدثت فلسفة هيجل "Hegel" ثورة فكرية في دول ألمانيا بعد موته "1832"، واعتبر ماركس في فترة حياته المبكرة من الهيجليين "أتباع هيجل". من ناحية ثانية، أولى ماركس اهتماماً خاصاً لدراسة النظريات الاقتصادية كنظرية آدم سميث "Adam Smith". وخلال قراءة ماركس لآثار هيجل الفلسفية كتب ملاحظات وتعليقات جمعت فيما بعد.
كرس ماركس حياته للدراسات الاقتصادية إلى جانب نشاطه السياسي. فقد أتم "نقد الاقتصاد السياسي" في 1857. وفيما بعد بدأ ماركس بالعمل على وضع الأسس العريضة لكتابه المشهور "رأس المال".
وكانت الفكرة الأساسية دراسة الموضوع في ثلاثة مجلدات. وصدر المجلد الأول 1867. غير أن نشاطه السياسي ضمن اتصالاته المستمرة مع مختلف الأحزاب والتنظيمات الاشتراكية في مختلف بلدان أوروبا منعه من مواصلة مشروعه الفكري. وفي 1878 بدأ بكتابة المجلد الثاني، لكنه لم يتم. أما المجلد الثالث فبقي فكرة لم تتم.
أما كتابات ماركس السياسية بعد 1849 فهي كثيرة ومتعددة. ولا يمكننا هنا ذكرها، فهي تحتاج لصفحات عديدة. ويمكن القول أنها عبرت عن مواقف ماركس من المؤتمرات وبرامج الأحزاب الاشتراكية في بلدان أوروبا. والقسم الآخر مراسلات شخصية، لا سيما مع صديق حياته إنجلز.
كارلايل توماس
كارلايل توماس "1795 - 1881": كاتب ومؤرخ وفيلسوف إنكليزي. أشهر كتبه: "الثورة الفرنسية" French Revolution The "عام 1837"، و"في الأبطال وتقديس البطل وعنصر البطولة في التاريخ" On Heroes، Hero- Worship and the Heroic in History "عام 1841".
كاسيرر أرنست
كاسيرر أرنست "1874 - 1945": فيلسوف ومرب ألماني. عرف بغزارة الإنتاج وبتحليله وتعليله للقيم الثقافية. من مؤلفاته: "فلسفة الأشكال الرمزية" Die Philosophie der symbolischen Formen في ثلاثة مجلدات "1923 - 1929".
كاليستينيتس
كاليستينيتس "360? - 328 ق.م.": فيلسوف ومؤرخ يوناني. تلميذ أرسطو ونسيبه. صحب الإسكندر المقدوني في حملاته الشرقية. انتقد الإسكندر لأخذه ببعض العادات الشرقية، فألقاه في السجن حيث مات. وضع تاريخا لليونان يبدأ من عام 386 وينتهي عام 355 ق.م.
كامو "ألبار ": 1913 - 1960 كاتب فرنسي عرف بمؤلّفاته " الغريب " و " الطّاعون ". ولد بالجزائر في عائلة متواضعة و شرع في تعلّم الفلسفة، لكنّه ما لبث أن انقطع عن دراستها بسبب مرض " السّلّ " الذّي ألمّ به. و بشكل موازي كان كامو يشارك في كتابة بعض الأعمال الدراميّة و المسرحيّة. و لكن مع هذا الكاتب يصعب الفصل بين ما هو فلسفي و ما هو روائي أو حتّى مسرحي. فروايات ك" الغريب " و"أسطورة سيزيف" تشكّل في نظر كامو نفسه محطّات أساسيّة لمسيرة العبث.
فعلى مستوى الشّكل تتميّز هذه الكتابات بأسلوب محايد يكاد يكون لا مباليا بالأحداث. و هذا ما يسمّى بالكتابة البيضاء و الوصفيّة. فبطل الرّواية هو نفسه راويها مورسو "Meurseault "، موظّف في مكتب، يبدو و كأنّه غريب ليس عن الآخرين فحسب بل كذلك عن ذاته أيضا. فهو يتصرّف مع وضعيّاته و مع الآخرين بشكل آلي مجرّد من الاحساسات و الانفعالات. في هذه الرّواية يكون الضّوء و الشّمس و حرارة الطّقس هو ما يجعل الأحداث تتسارع بالنّسبة إلى هذا البطل الذّي يقوم على الشّاطئ برمي رجل يجهله بالرّصاص فيقتله دون أن يكون لفعله هذا سبب أو تفسير. المشكل هنا، هو أنّ بطل الرّواية نفسه يجهل الأسباب التّي دفعته إلى هذا القتل. و يستغلّ كامو هذا الحدث الرّوائي حتّى يبيّن أنّه في هذه الهوّة بين الفرد و عالمه يكمن البعد العبثي في التّجربة الإنسانيّة. و يشكّل العبث، بما هو واقع لا ينفكّ عن معيش الإنسان، المبحث المركزي لفلسفة كامو. وقد قام هذا الأخير بعرض تصوّره بشكل نظري في كتابه " أسطورة سيزيف " التّي تسترجع تجربة سيزيف المحكوم عليه إلى الأبد بدفع صخرة.
والإنسان، في وضعيّته المعاصرة، على حدّ قول كامو، هو أيضا محكوم عليه بعيش تجارب عبثيّة وخالية من المعنى. و يتمثل الحلّ في وعي الفرد بعبثيّة وجوده حتّى يعزم بعد ذلك على تأسيس معنى ذاتي لحاضره ولمعيشه. فمورسو، بطل " الغريب "، لم يدرك الوفاق مع ذاته إلاّ بعد أن انتبه إلى وضعيّته الأليمة والعبثيّة في تلك السّاعات الأخيرة من عمره التّي قضّاها في زنزانته وهو ينتظر لحظة الإعدام. المقاومة و التّمرّد هو الحلّ الذّي يقترحه كامو لتجاوز تجربة العبث.
كانط: "امّانويل ": 1724- 1804 فيلسوف ألماني عرف بمشروعه النّقدي و بعزمه على القيام ب" ثورة كوبرنيكيّة " في الفلسفة. ولد بكونيكسبارغ من عائلة متواضعة. درس الفيزياء و العلوم الطّبيعيّة و الرّياضيّات و الفلسفة. اضطرّ سنة 1746 إثر وفاة أبيه إلى وضع حدّ لدراساته الجامعيّة و اشتغل مربّيا لأبناء بعض الأثرياء في المدينة. و لكن هذا لم يدم طويلا، إذ إثر مقالته حول " المبادئ الأولى للمعرفة الميتافيزيقيّة " تحوّل إلى أستاذ في الجامعة يدرّس الفلسفة و المنطق و الرّياضيّات و الفيزياء و حتّى الجغرافيا الفيزيائيّة. ثمّ أصدر سنة 1781 الطّبعة الأولى لمؤلّفه " نقد العقل المحض "، دون أن يلقى النّجاح المنتظر رغم الوقت الطّويل الذّي استغرقته كتابته "11 سنة ". لكن ذلك لم يثن كانط عن إصدار كتابه النّقدي الثّاني سنة 1788 و هو " نقد العقل العملي " الذّي أرفقه سنة 1790 ب" نقد ملكة الحكم ".
كانغيلام "جورج ": 1904 - 1995
مؤرّخ علوم و إبستيمولوجي فرنسي اهتم بتاريخ علم الطّب و الأحياء أساسا. اشتهر خصوصا بنقده لفكرة مفادها أنّه بالإمكان أن نجد استباقا في تاريخ العلم لبعض النّظريّات و الحقائق العلميّة المحدثة و الجديدة. فلا يوجد بالنّسبة إلى كانغيلام باحث طلائعي قادر على أن يصوغ في نفس النّظريّة العلميّة مبادئ لمعرفة علميّة سائدة و كذلك حقيقة تتجاوز الحقل العلمي الموجود. فلا يمكن حسب هذا المفكّر أن نقوم بعزل الفكرة أو المفهوم عن المجموع أو السّياق النّظري الذّي فيه يتأطّر وجوبا. فديكارت مثلا رغم كونه قد أورد في مؤلّفاته مفهوم الفعل الانعكاسي"Réflexe "،فهو لا يعدّ لأجل ذلك مستبقا للعلوم التّي وضعته في أواخر القرن 19 و بداية القرن 20. و بذلك يبدو جليّا أنّ اهتمام كانغيلام كان منصبّا بالأساس على النّظر في طبيعة البحث العلمي و في المقاصد التّي تحرّك صائغي نسق مفهومي علمي محدّد.
كايزرلينغ ـ هرمان ألكسندر
كايزرلينغ ـ هرمان ألكسندر "1880 - 1946": فيلسوف اجتماعي ألماني. ندد بالنازية وانتقدها. تدور كتاباته كلها على محور الانبعاث الروحي. أشهر آثاره "يوميات فيلسوف مترحل" Das Reisetagebuch eines Philosophen "عام 1919".
كروتشي بنيديتو"1866 - 1952": فيلسوف ومؤرخ وسياسي إيطالي. يعتبر أبرز الفلاسفة الإيطاليين في النصف الأول من القرن العشرين. أسس عام 1903 مجلة دعاها "النقد" La Critica. وضع ثمانين مؤلفا من أشهرها "أدب إيطاليا الجديدة" La Letteratura della Nuova Italia في ستة مجلدات "1914 - 1940".
كوزان فيكتور
كوزان فيكتور "1792 - 1867": فيلسوف ومؤرخ ومصلح تربوي فرنسي. من أبرز آثاره: "في ميتافيزيقا أرسطو" De la métaphysique d'Aristote "عام 1835" و"في الحق والجمال والخير" Du vrai، du beau، et du bien "عام 1836".
كونت "أوغيست ": 1798 - 1857 فيلسوف فرنسي أسّس ما يسمّى بالمدرسة الوضعيّة. ولد كونت بمونبالّياي بفرنسا، و قام منذ حداثة سنّه بالتمرّد على معتقدات أسرته الكاثوليكيّة. زاول تعلّمه، من سنة 1814 إلى سنة 1816 بالمدرسة التّقنية المتعدّدة الاختصاصات بباريس و أطرد منها بسبب مشاركته في تمرّد قام به بعض الطّلاّب. ألّف في الفترة الفاصلة بين 1830 و 1842 كتابه الشّهير: " دروس في الفلسفة الوضعيّة ". هدف كونت من هذا الكتاب هو أن يبيّن أنّ التطوّر و التقدّم المادّي و الأخلاقي التّي تطمح إليه المجتمعات لا يمكن أن يتحقّق إلاّ بفضل الاعتماد على العلم وحده و إقصاء كلّ التصوّرات الما قبل علميّة.
كوندرسيه
كوندورسه ـ المركيز دو "1743 - 1794": رياضي وفيلسوف فرنسي. لعب دورا سياسيا أثناء الثورة الفرنسية. بوصفه عضوا بارزا في حزب الجيرونديين. لاحقه اليعاقبة "عام 1793" فتوارى عن الأنظار تسعة أشهر، حتى إذا اعتقلوه تجرع السم فمات.
كونفوشيوس
كونفوشيوس "551 - 479 ق. م.": فيلسوف ومصلح اجتماعي صيني. مؤسس الكونفوشيوسية. اعتبر أعظم معلم وفيلسوف ومنظر سياسي أطلعته الصين. تركت آراؤه أثرا عميقا في حضارات شرق آسيا جميعها. قضى الشطر الأكبر من حياته وهو ينشر تعاليمه في حلقة صغيرة من مريديه. وقد كانت حكمه، حتى وقت قريب، نبراسا للصينيين في حياتهم اليومية.
كيركيغلاد ـ سورين أوبي
كيركيغلاد ـ سورين أوبي "1813 - 1855": فيلسوف ومفكر ديني دانمركي. يعتبر مؤسس الفلسفة الوجودية. من أشهر آثاره: "شذرات فلسفية" Philosophical Fragments "عام 1844"،و"محطات على طريق الحياة" Stages on Life's Way "عام 1845".
كارل ياسبرز :1883 - 1969 فيلسوف ألماني أحد مؤسّسي المذهب الوجودي. درس القانون و الطّب و تحصّل على الدّكتوراه في هذه المادّة بجامعة هيدلبرغ. ثمّ حوّل وجهته بعد ذلك إلى الفلسفة. لكن تدريسه لها لم يدم طويلا إذ تمّ عزله عن هذه المهمّة بسبب رفضه للنّظام النّازي.
أشار ياسبرز في مؤلّف أوّل خصّصه للنّظر في علمية علم النّفس سمّاه: " علم النّفس المرضي العام " "1913 "، إلى أنّه ليس من حقّ علم النّفس أن يدّعي الموضوعيّة و العلوميّة إذ الظّاهرة النّفسيّة و الظّاهرة الإنسانيّة بوجه عام هي المجال الذّي تتجلّى فيه الحرّية. و بذلك يكون الإقرار بوجود حتميّة تحكم السّلوكات و النّشاطات الإنسانيّة مجرّد وهم.
حرف اللام
--------------------------------------------------------------------------------
لاوتسي لاونزولاوتسي لاونزو "604? - 531? ق.م.": فيلسوف صيني. يعتبر عادة مؤسس الطاوية. وليس يعرف على وجه اليقين غير النزر القليل عن حياته. ويقال إن كونفوشيوس وكان بعد شابا، وفد عليه وإنه أعجب به وشبهه بتنين يمتطي متن الرياح والسحب.
لوسيبوس
لوسيبوس فيلسوف يوناني من أهل القرن الخامس قبل الميلاد. كان أول من قال بأن المادة مؤلفة من ذرات ، وقد تبنى تلميذه ديمقريطس هذه النظرية وطورها. ويعتبر لوسيبوس أيضا من أقدم ممثلي التجريبية.
لونجينوس
لونجينوس ـ دويونوسييوس كاسييوس "213? - 273م": فيلسوف وبلاغي يوناني. تلقى العلم في الإسكندرية، ثم درس الفلسفة والبلاغة وفقه اللغة في أثينا. ينسب إليه كتاب "في سمو الأسلوب" On the Sublime وهو كتاب في البلاغة والنقد شغل الشعراء وأهل الأدب دهرا طويلا.
لي ـ آن
لي ـ آن "1736 - 1784": متصوفة وزعيمة دينية إنكليزية، انضمت عام 1758 إلى جماعة الهزازين Shakes. آمنت بأن الغريزة الجنسية هي مصدر الخطيئة ومن ثم دعت النساء والرجال إلى التبتل وعدم الزواج. هاجرت إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1774 حيث أنشأت أول مستعمرة للهزازين في تلك الديار "عام 1776".
ليبنيتز "غوتفريد فيلهالم ": 1646 - 1716 لايبنتز ـ البارون غوتفريد ولهم فون "1646 - 1716": فيلسوف ورياضي ألماني. قال بأن الطبيعة هي في جوهرها متناغمة وخيرة، وبأنه لا تعارض بين الإيمان والعقل. ينسب إليه استنباط حساب التفاضل والتكامل "را.". ابتكر عام 1671 أول آلة حاسبة تقوم بعمليات الجمع والضرب .الحاسبة".
فيلسوف ألماني اهتم بمسألة اللاّمتناهي في الرياضيات و كان أحد مؤسّسي الحساب التّفاضلي و التّكاملي "Calcul intégral et différentiel ". ولد بليبتزيغ و تعلّم الإغريقيّة و اللاّتينيّة، علم اللاّهوت، المنطق و الفلسفة السكولاستيكيّة و تعرّف على فلاسفة عصره كبيكون، ديكارت، غاليلي، هوبس الخ.. حوّل وجهته بعد ذلك إلى القانون سنة 1661 فألّف " أطروحة حول مبدأ التفرّد ".
ليفيناس "أمّنويل ": 1905 - 1995 فيلسوف فرنسي من أصل يهودي صاحب " إيتيقا الغيريّة " و كاتب العديد من التفاسير حول التوراة. ساهم في التّعريف بفينومينولوجيا هوسّرل في فرنسا. درّس الفلسفة بجامعة بواتياي سنة 1964 ثمّ انتقل بعد ذلك إلى جامعة نانتار "1967 " و أخيرا إلى السّوربون عام 1973.
اتّهم ليفيناس الفكر الغربي برمّته على أنّه أوّلا فكر كلياني يقوم بإقصاء و بتغييب فكرة اللاّتناهي، و ثانيا على أنّه فكر يهتمّ بمفهوم الحقّ و يقصي جانبا مفهوم الخير. لذلك اقترح ليفيناس أن يؤسّس، لا فلسفة تواصل المشروع الميتافيزيقي الغربي القديم في سعيه نحو الحقيقة، بل إيتيقا تؤسّس لخير مشدود إلى الحقّ. و قد عرض ليفيناس هذه الأطروحة في مؤلّفه " الكلّية و اللاّتناهي ". في هذا الكتاب قام بتوضيح أنّ حضور وجه الآخر ليس مدعاة ضرورة للصّراع و للعنف كما ذهبت إلى ذلك وجوديّة سارتر، بقدر ما هي علاقة قبول. و في هذا القبول بالآخر دون احتوائه في منظومتنا المعرفيّة تكمن إنسانية الإنسان.
ليوباردي ـ الكنت جاكومو
ليوباردي ـ الكنت جاكومو "1798 - 1837": فيلسوف وشاعر إيطالي. لقي في حياته من عنت الدهر ما جعل التشاؤم يغلب على آثاره كلها. قال بأن نزوع المرء إلى السعادة غير محدود ولكن قدرته على الفوز بها معدومة. من مجموعاته الشعرية: "كانزوني"Canzoni "عام 1824" و "كانتي" Canti "عام 1831".